القضاء على البقع الداكنة…

في : أناقة وتاويل

القضاء على البقع الداكنة…

الكل يسعى للحصول على بشرة ناعمة ومشرقة خالية من الشوائب أو البقع الداكنة، هذه البقع التي تظهر في الوجه أو اليدين، وتفقد البشرة صفاءها وإشراقها، فتكون سببا في إزعاج كبير ومشكل مؤرق طوال الحياة.

ما هي أكثر أنواع البقع الداكنة شيوعا في المغرب؟

هناك قناع الحمل أو الكلف، وهو قناع مفرط التصبغ يظهر عادة على الجبهة والخدين، كما توجد أيضا حالات تظهر في البطن أو حول الثديين بسبب التعرض لأشعة الشمس، ويعتبر الكلف أكثر شيوعًا عند النساء ذوات البشرة السمراء، بعد فترة الحمل، أو العلاج بالهرمونات، أو وضع العطر قبل التعرض للشمس. إن طبيعة المناخ في بلدنا، تجعل الكلف أهم مسبب لغالبية البقع الداكنة في المغرب.

كيف تعالج حالة الكلف؟

الكلف هو أصعب أشكال البقع الداكنة في العلاج، ولا تظهر نتائج العلاج نهائيا بنسبة 100٪، ومن ناحية أخرى، تعتبر الحماية من أشعة الشمس والتوقف عن العلاجات الهرمونية أفضل الطرق للتخفيف من حالة الكلف.
من أجل منع تفاقم البقع الداكنة، يمكن استبدال موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون بوسائل منع حمل أخرى، كما يمكن الحد من التعرض للشمس باستخدام واقي الشمس.
ينبغي توضيح أنه نظرا للمناخ في المغرب، من الضروري التأكد من استخدام واقيات شمسية ذات معامل حماية مرتفع (50 أو أكثر) وتجديد تطبيقها كل ساعتين، وإلا سيتفقد الواقي الشمسي كل فعاليته.

ماذا عن الأدوية العلاجية؟

يستغرق علاج الكلف وقتا طويلا، إلا أنه لا يعطي دائما نتائج جيدة، وهو يستخدم بشكل أساسي لتخفيف البقع وجعلها أقل وضوحا. ويتم العلاج باستخدام منتجات خاصة بإزالة الصبغات وتطبق موضعيا، وتحتوي هذه الأدوية على مشتقات الفينول والكبريت وغيرها، من ناحية أخرى، هناك أيضا طرق فيزيائية لتفتيح البقع الداكنة دون اللجوء للتقشير الكيميائي أو الليزر، الذي يقوم به طبيب الأمراض الجلدية. ولإخفاء البقع المقاومة للعلاج، يمكن استخدام مساحيق التجميل التي تغطي البقع.

أنواع أخرى من البقع؟

هناك أنواع أخرى من البقع الداكنة سهلة العلاج، مثل بقع النمش، التي تظهر مع التقدم في السن وشيخوخة الجلد، أو النمش الشمسي، بسبب التعرض المتكرر والطويل للشمس، أو التصبغ الناتج عن التهابات حب الشباب أو تلف البشرة، وتتيح العلاجات المقترحة إزالة البقع بشكل نهائي ومع ذلك، يمكن أن تعاود البقع الداكنة الظهور، لذا يجب الحذر والاهتمام بحماية البشرة.

ماهي الإزعاجات الأخرى للبقع الداكنة؟

البقع الداكنة التي تظهر على البشرة لا ترافقها أية أعراض أخرى.
لا تسبب البقع الداكنة أي ألم أو حكة.
الجانب السلبي الوحيد هو أن البقع الداكنة تؤثر على جمال البشرة، وتجعلها باهتة وذات لون غير متجانس، وتفقد إشراقها.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci