الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف

في : صحة وتغذية

الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف

تعد الفيتامينات مركبات عضوية يحتاج إليها الجسم بشكل يومي للقيام بوظائفه بشكل جيد. ويحصل الجسم على الفيتامينات من الأكل أو المكملات الغذائية، لأنه لا يستطيع تصنيعها باستثناء فيتامين “د”، الذي يصنّعه الجسم خلال التعرّض لأشعة الشمس.

ما هي أنواع الفيتامينات؟

توجد فئتان من الفيتامينات الأولى تذوب في الماء مثل فيتامين «س» وفيتامين «ب»، وهي متوفرة في الخضر والفواكه والحبوب، ويتم امتصاصها مباشرة عبر الدم الذي يعتبر وسيطا سائلا، لذا يحتاج الجسم إلى تعويضها باستمرار من خلال التغذية.

أما الفئة الثانية فهي تذوب في الدهون، مثل فيتامين «أ» و«د» وفيتامين E. وهي متوفرة في الأجبان والزبدة والزيوت، وهي تمر من خلال المعدة والأمعاء، فتلتصق ببعض البروتينات لتنقلها عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم، ويخزنها لمدة تصل إلى 6 أشهر.

فيتامين E

وهي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية والأورام السرطانية. كما تلعب دورا مهما في العملية التناسلية لدى النساء، إضافة إلى تقوية الشعر وزيادة نضارة البشرة ونعومتها ووقايتها من أعراض الشيخوخة.
وتوجد فيتامين E في اللحوم الحمراء والزيوت مثل زيت عباد الشمس، وزيت الزيتون، ومشتقات الحليب، والبروكلي والسبانخ، والفواكه الجافة.


فيتامين «د»

تعد من الفيتامينات المسؤولة عن تقوية العظام، حيث تساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم، اللذين يقويان العظام، كما تلعب دوراً كبيرا في تحسين المزاج، ووقاية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.
وهي متوفرة في الجبن، الزبدة، البيض، الأسماك الدهنية، البطاطس، الفطر، الأفوكادو، اللحوم، البروكلي وغيرها.

فيتامين «س»

تقوي فيتامين “س” الجهاز المناعي في الجسم، ولها دور هام في زيادة نعومة ونضارة البشرة، إضافة إلى الحصول على شعر وأظافر صحية.
وتوجد فيتامين “س” في الفواكه الحمراء مثل الفراولة والتوت، والفاصولياء، والفجل، والكيوي، والبروكلي، والطماطم، وإضافة إلى الحمضيات.


فيتامين «ب 1»

مسؤولة عن تنشيط المخ، وهي تساعد في عملية الهضم، وفي الحصول على عضلات صحية وقلب قوي، إضافة إلى تحسين جودة النوم.
وهي متوفرة في الخميرة، والفواكه الجافة، والشوفان، والبقوليات.

المصدر: F.A

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci