فن الحلي التقليدية

تستمد الحلي التقليدية المغربية جذورها من العصر الذهبي للحضارة الأندلسية، ومن موروثها الجمالي المتميز بالفخامة، والذي امتد من القرن الثامن إلى القرن الخامس عشر، من عصر حكم خليفة قرطبة إلى سلالة المرابطين ثم الموحدين.

جواهر من التقاليد العربية الأندلسية

تأثرت الصياغة الرفيعة بالخط العربي الإسلامي، والزخارف الراقية للهندسة المعمارية العربية الأندلسية، وبرزت من خلال الزخارف المنقوشة ببراعة، والتي تتخذ شكل دانتيلا قصر الحمراء أو قصور سلاطين إشبيلية أو غرناطة.
زخارف الزليج الضاربة جذورها في القدم ألهمت صائغي تلك الحقبة من خلال زخرفة الروزاس بألوانها المتلألئة بالماس والزمرد والياقوت والزفير، وهي تزين المضمات، أو التيجان التي توضع على رأس العروس، كما تزين هذه الزخارف التخمال، أو المشبك، والأقراط، والأساور العريضة المخرمة أو المنقوشة.

خبرة الصياغة بأسلوب البلدي

صياغة حلية تحمل الطابع التقليدي تمر عبر عدة مراحل، وتخضع لتقنيات متعددة من الترصيع، وتزيين الروزاس ذات البتلات الثمانية، ثم تطويع معدن الذهب على شكل منحنيات، ومسطحات، وأبرز الزخارف التي يعتمد عليها أسلوب البلدي، تلك الأشكال الهندسية المخرمة التي تحاكي تطريزات الأقمشة النادرة، ورسومات مستلهمة من حدائق وأزهار الأندلس.
الزخارف المخرمة التي تميز الصياغة العليا للمجوهرات بمدينة فاس برزت من خلال تشكيلات تقليدية رائعة، محملة بالتراث الجمالي والفنون الزخرفية المغربية، فمعدن الذهب الخالص يتحول إلى أشكال متعددة مزينة برسومات إبداعية، الزوايا التي تحد الجوانب مصقولة بعناية فائقة تجعلها تعكس البريق في كل الاتجاهات، فتكون عبارة عن أقراط أو مضمة للعروس أو دملج مخرم.

سمفونية تعزف على إيقاع الأحجار الكريمة واللؤلؤ

إذا كانت حلي البلدي الرفيعة تعتمد بشكل كبير على الذهب المنقوش أو المحفور، المرصع بأحجار الماس والزمرد والياقوت، فإن اللؤلؤ (الجوهر) ذو اللون الأبيض الحليبي يتربع على عرش القلائد الصدرية المتعددة الصفوف، أو يكون على شكل كرات مصقولة تزين أقراط الذهب أو تتوسط أحجارا كريمة، وتزين قلائد اللؤلؤ العريضة بمتدليات من الذهب المرصع بالماس، أو الروزاس أو الزمرد والياقوت.
رغم قدمها تواصل الحلية التقليدية المتطورة تألقها، لأن جمالها الأسطوري وطابعها الأصيل يبرز جمال مجوهرات استثنائية، تضفي على القفطان بريقا خاصا في المناسبات والأعراس.

المصدر: F.A

2020-11-05T14:10:54+01:00