الطريقة الصحيحة لشرب الماء خلال شهر رمضان

في : صحة وتغذية

الطريقة الصحيحة لشرب الماء خلال شهر رمضان

ترطيب الجسم بشكل صحيح أمر جد مهم لصحة الإنسان و بالأخص خلال شهر رمضان. ما هي كميات الماء المناسبة التي يجب استهلاكها ؟ و كيف يمكنها تقسيمها حسب الوجبات ؟ نتعرف على كل ذلك

شرب الماء خلال وجبة الفطور

رغم الإغراء لشرب السوائل وقت الفطور بكميات كبيرة، يجب توخي الحذر من آلام المعدة والانتفاخات الأخرى التي تتبعها وتفسد بقية الوجبة.

كسر الصيام المثالي يكون بكوب من الماء الدافئ مع حبة تمر أو اثنتين. يجب الانتظار بضع دقائق قبل البدء في تناول الطعام لتجنب الشراهة أمام مائدة مليئة بالأطعمة. وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري زيادة استهلاك الماء أو السوائل بشكل كبير، تماما مثل تناول السعرات الحرارية في الوجبات، فالكمية التي يتم تناولها كالمعتاد كافية لتلبية احتياجات كل شخص.

لا ينصح باستهلاك الماء المثلج لأنه يتعب المعدة بشكل كبير, كما ينبغي شرب كأس واحد لكسر الصيام والإنتظار 15 دقيقة لإضافة كأس ثاني.

اختيارات سليمة

إذا لم يكن الماء هو السائل الوحيد الذي يرطب الجسم، فإنه يبقى عنصرا أساسيا لا يمكن استبداله بالمشروبات الغازية والعصائر والمشروبات الساخنة الأخرى مثل القهوة أو الشاي. لأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي مدرة للبول، واستهلاكها المفرط يؤدي إلى فقدان سريع لاحتياطيات المياه.

من المهم أيضا، لتجنب الشعور بالعطش، اتباع نظام غذائي قليل الملح والتوابل.

ينصح الخبراء بتناول الخضر و الفواكه الغنية بالماء, كالخيار و البطيخ و التفاح. و يمكن أيضا تناول وجبة من الحساء فهي أيضا مفيدة لترطيب الجسم.

شرب الماء خلال وجبة السحور

وجبة السحور تمكن من استعداد الجسم ليوم جديد من الصيام, لذا يجب تناول كمية كافية من الماء دون إفراط, من الأفضل تجنب شرب أكواب متتالية و كثيرة من الماء في وقت واحد.

تعتمد الطريقة الصحية على تناول كوبان من الماء وحبة فاكهة واحدة ( موز, تفاح, فراولة) مع قطعة من الخبز الكامل.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci