تسوس الأسنان، خطوات صحيحة لأسنان صحية

في : صحة وتغذية

تسوس الأسنان، خطوات صحيحة لأسنان صحية

تعد محاربة التسوس في سن مبكرة، أولوية بالنسبة للدكتور بن منصور. ” يجب تنظيف أسنان الطفل جيدا لمنع تسوسها، رغم أنها تسقط وتتغير خلال سنوات الطفولة، في الواقع، يمكن أن يصل تسوس الأسنان اللبنية إلى جراثيم الأسنان الدائمة الموجودة أسفلها ويتلفها. إن الجمع بين التنظيف الجيد بالفرشاة والنظام الغذائي الصحي يسمح للطفل بالحفاظ على أسنان جميلة، ويتجنب بالتالي العلاجات الطويلة في عيادة الأسنان “. يؤكد الدكتور بن منصور.

للرضع

منذ الولادة وبعد كل وجبة، من الأفضل تنظيف لثة الطفل بضمادة مبللة، فهذا يساعد على إزالة جير الأسنان وبقايا الطعام أثناء بزوغ الأسنان، وعند ظهورها، تنظف كل ليلة بفرشاة أسنان صغيرة وفقط بالماء، دون استعمال معجون الأسنان.

للأطفال

بمجرد خروج الأسنان الأولى، يمكن للأطفال تعلم تنظيف أسنانهم بالفرشاة ابتداء من سن 6، مع ضرورة مراقبة أنه ينظف أول أضراسه الدائمة جيدا، وتستمر المراقبة من طرف شخص بالغ على الأقل حتى سن السابعة، وإلى غاية تمكن الطفل من الخطوات الصحيحة.

كيف تشجع طفلك

لا يجب أن يصبح تنظيف الأسنان هاجسا، فلا يوجد شيء أكثر إحباطا للطفل من الشعور بالإكراه، وهذا لن يساعده في الاعتماد على نفسه. هذه بعض النصائح:

  • اختيار معجون أسنان بمذاق يعجب طفلك
  • دعه ينظف أسنانك مع تلقينه الخطوات الصحيحة
  • استخدم دبدوبه المفضل ليعلمه كيفية القيام بذلك
  • اطلب منه أن يشرح لدبدوبه أهمية تنظيف أسنانه بالفرشاة قبل الذهاب إلى النوم. سيشعر طفلك بالمسؤولية.
  • اعط أسماء لأسنانه، واحك لها قصصا…
  • الإبقاء على نفس الروتين، وخاصة نفس اتجاه الفرشاة، وتنظيف الأسنان مع الاستماع للموسيقى، وضبط الإيقاع.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci