وصفات صحية لإعداد الخبز في البيت بالشوفان والقمح الكامل

في : صحة وتغذية

وصفات صحية لإعداد الخبز في البيت بالشوفان والقمح الكامل

في المغرب رغم تنوع الطبخ المغربي من مدينة الي أخرى، إلا أن الخبز يحضر دائما على المائدة المغربية فيصعب تصور وجبة مغربية بدونه حتى خلال شهر رمضان. فالخبز يعد غداء نشوي يجب توفره في نظامنا الغذائي. خلال الحجر الصحي، أصبح الكل يقوم بإعداد الخبز في البيت. اليك سيدتي تلاث وصفات متنوعة وصحية لتحضيره في البيت.

الخبز الكامل

مكون من القمح الكامل الغير مقشور، وينصح باستهلاكه في رمضان لغناه بالكربوهيدرات التي تعد مصدر طاقة للجسم، حيث يتم تحليلها بعد هضمها وتحويلها إلى طاقة للجسد ويساعد على الاحساس بالشبع لفترة طويلة. فهل هناك أفضل من تناول الخبز الكامل في رمضان لقضاء يوم خال من الجوع والتعب.

خبز الشعير أو الخبز الأسمر

الشعير غني بالألياف والبروتين والأملاح المعدنية ويعتبر من أهم النباتات لصحة الانسان لكونه ضروريا للنشاط البدني وكذا المحافظة على أجهزته الداخلية. ومن فوائده أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية والجهاز الهضمي. ومن المعروف كذلك أنه يحافظ على نشاط الجهاز المناعي كما أن له دورا مهما في الوقاية من الأمراض ومن أهمّها الأورام الخبيثة التي قد تصيب الجسم.

وصفة خبز الشعير

المقادير:

  • 1 كيلو من دقيق القمح الخالص.
  • 4/1 كيلو من الشعير.
  • 50غ من النخالة.
  • ملعقة خميرة. ملح وماء دافئ.

الطريقة:

نقوم بوضع الشعير في الماء الدافئ ليصبح لينا. نضع الخميرة في القليل من الماء.
في إناء خاص بالعجن. نضع الشعير ونضيف دقيق القمح والنخالة والملح ثم الخميرة.
نقوم بإضافة الماء بالتدريج مع العجن باليد. عندما يتماسك العجين نتركه يرتاح قليلا قبل تقطيعه إلى أجزاء وتدليكه. يغطى ويترك ليختمر قبل إدخاله الفرن.

خبز بذور الكتان

ذو قيمة غذائية عالية، فهو غني بالأميغا 3 ويعتبر من الأحماض الذهنية الأساسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها بكمية كافية، لهذا يجب الحصول عليها من المصادر الغذائية اليومية. وبما أن الخبز من الأغدية الضرورية في مائدتنا، ينصح بوضع القليل منها مع عجين الخبز وذلك للاستفادة من فوائدها.

خبز الشوفان

يحتوي الشوفان على العديد من المنافع للجسم، فهو غني بالكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم اللازمة والمفيدة له. يستحب تناوله كل يوم في رمضان، لأنه يساعد على الاحساس بالشبع لغناه بالكربوهيدرات التي يمتصها الجسم ببطء مما يقلل من الاحساس بالجوع. ومن المعروف أيضا أنه يساهم في تحسين عملية الهضم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو الامساك
كما أنه يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول والسكر في الدم.

كيفية إعداد الخبز الشوفان الصحي

تحتاجين سيدتي إلى:

  • دقيق الخبز الكامل
  • 2 كؤوس من الشوفان المطحون
  • ملح
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون
  • ماء

نخلط العناصر ونترك العجين يرتاح نصف ساعة قبل ادخاله إلى الفرن.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci