5 حصص من الخضر والفواكه في اليوم

في : صحة وتغذية

5 حصص من الخضر والفواكه في اليوم

تعتبر الخضر والفواكه مصدرا أساسيا للفيتامينات المهمة للجسم , كيف يمكننا إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي ؟

قبل كل شيء، عليك أن تتذكر قاعدة مهمة، لكي تقنع أطفالك، يجب عليك أولاً أن تقنع نفسك وتكون قدوة لهم. عندما يأكل الوالدين 5 فواكه وخضر يوميا، فإن الأطفال يتبعونهم بسهولة.

ما هي الحصة؟

تعادل الحصة 80 إلى 100 غرام، أو ببساطة حجم قبضة اليد أو ملعقتين كبيرتين. مثلا: حبة طماطم متوسطة الحجم، أو حفنة من الطماطم الكرزية، وحفنة من الفاصوليا الخضراء، وعاء من الحساء، وحبة تفاح، وحبتان من المشمش، وأربع إلى خمس حبات فراولة، وموزة واحدة.

لماذا تستهلكها؟

لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن، والألياف ولأن لها تأثير إيجابي على الصحة أثبته العلوم. لديها دور وقائي في الحماية من الأمراض التي تظهر في سن البلوغ، مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة ومرض السكري. أخيرا، لأنها توفر مجموعة متنوعة من النكهات، والمطلوب هو الجمع بين الصحة والمتعة.

حسب الأخصائيين, تساعد البازلاء، والذرة، والبطاطس، والخضار النشوية الأخرى، على التقليل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة محددة.

وينصح أيضا باستهلاك الخضر الورقية الخضراء كونها غنية بالبيتاكاروتين و الفيتامين س

أما بالنسبة للفواكه, فينصح الخبراء بتناول الحمضيات و التوت لإحتوائها على البيتا كاروتين و الفيتامين ج.

الوصول إلى الرقم 5 ليس صعبا

ميزة الفواكه والخضر هي إمكانية تناولها مجمدة أو طازجة أو مطبوخة أو نيئة، أو في شكل عصائر من الفواكه والخضر الطازجة، وتحضير كومبوت خال من السكر.

نصائح مهمة: أضف موزة مقطعة إلى طبق الحبوب الخاص بأطفالك أو الفراولة الطازجة إلى اليوغورت، تمكنهم من تناول حصة أو حصتين. إضافة كمية كبيرة من الفطر والطماطم الطازجة والفلفل (الحلو المذاق) على البيتزا أو أطباق المعكرونة، يمكنهم من تناول حصتين أو ثلاث حصص أخرى.

إذا وضعت آلة عصير ملونة في متناول لأطفال، يمكنهم تحضير عصائرهم المفضلة، وهكذا تصل بسرعة إلى خمس فواكه وخضر. نقوم في المساء بعملية حسابية (دون غش) وندون نتائج كل واحد على ورقة لتحقيق نتيجة أفضل في الغد.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci