مصروف الجيب: متى وكم؟

في : عائلتي حياتي

مصروف الجيب: متى وكم؟

منح مصروف الجيب للأطفال أمر له دور توعوي وتحسسي كبير في تنمية حس المسؤولية. فعند تدبيره المال بمفرده يستطيع الطفل أن يفهم منذ صغيره أن يقدر قيمة المال وكذلك الأشياء، فيطور صبرا معينا ليحصل على ما يريد وما يمنحه المتعة مثل تعلم الادخار أو الانتظار.

إليك أهم الشروط التي يجب مراعاتها عند منحك مصروف الجيب لأطفالك:

في أي سن يمكن البدء في إعطاء مصروف الجيب لأطفالك؟

يمكننا أن نبدأ في وقت مبكر جدا، أي في سن 6 إلى 7 سنوات، يمكن للطفل أن يتوفر على حصالة، وسوف يدرك أن المال ليس موضوعا ممنوعا، كما سيتعلم أيضا أن يحسب الأشياء ويديرها ويقدرها، ومن خلال التعامل مع المال، سوف يطور الروح الاقتصادية والاستقلالية.

ما هو التوازن الذي يجب أن نحافظ عليه إذن؟

الحل الأفضل هو منح مصروف الجيب أسبوعيا، ومن الضروري أيضا منح مبالغ أكبر في مناسبات خاصة، وهكذا يمكننا مساعدة الطفل في الحصول على Playstation التي يريد، من خلال منحه المزيد من المال في عيد ميلاده، أو خلال العيد أو الاحتفال بنجاحه في الامتحانات.
المفتاح هو العثور على فرص جيدة لمنحه المال وعدم القيام بذلك مجانا أبدا، كما يجب أن تتغير المبالغ الممنوحة للطفل مع تقدمه في العمر، فكلما كبر الطفل، زادت المبالغ الممنوحة.

إلى أي مدى توجد خطورة تدليل الطفل أكثر من اللازم؟

يجب تعليم الأطفال طريقة التعامل مع مشاعرهم تجاه المال، في بلدنا، كثير من الناس لديهم علاقة عاطفية بالمال، والتي ينبغي بالأحرى أن تكون اقتصادية. نبدأ في تدليل الطفل حين نكسر الدورة الأسبوعية أو الشهرية لمنحه مصروف الجيب. يجب أن يعرف الطفل جيدا أنه لا يمكنه الحصول على مصروف الجيب كما يشاء، ولكن هناك تواريخ محددة يجب أن يحترمها، وأخيرا، يجب على الآباء منع أطفالهم تماما من أخذ الأموال من أي شخص آخر غيرهم، حتى بين العائلة والأصدقاء.

المصدر: F.A

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci