خصصي بعض الوقت لنفسك

في : لايف ستايل

خصصي بعض الوقت لنفسك

تتميز المرأة بقدرتها على القيام بمهام كثيرة ببراعة. فهي المرأة الخارقة في البيت وفي العمل والأم الفاضلة والزوجة المثالية…ولكن هذا الانخراط الشخصي والمهني للمرأة يأتي على حساب رفاهيتها وسعادتها الشخصية. حوار مع فطومة القدميري، أخصائية نفسية للتحدث حول أهمية الإهتمام بالنفس بالنسبة للمرأة.

إن التضحية من أجل سعادة ذويك هي فكرة محمودة في حد ذاتها، ولكن أن تتوقفي عن العيش بذريعة أنك أم فهذا سبب غير مقبول. ومع ذلك، فمعظم النساء في مجتمعنا يضعن سعادتهن ورفاهيتهن بين قوسين بمجرد أن ينجبن أطفالهن بحجة أن الأم المثالية هي التي تنكر ذاتها وتضحي من أجل الآخرين. وقد ترسخت هذه الفكرة بشكل كبير في الأذهان لدرجة أن الأمهات يردن عمل كل شيء بأنفسهن ويلغين ذواتهن في سبيل سعادة أطفالهن.

كوني أنانية

تشتكي العديد من الأمهات من أنهن لا يملكن بعض الوقت لأنفسهن، بين الأطفال، المطبخ وتراكم كل الأعمال المنزلية، يجدن أنفسهن مرهقات. يمكن تجنب مثل هذا السيناريو إذا ما تعلمت المرأة كيف تكون أنانية وأن تفكر في نفسها من حين لآخر. وتشير فطومة القدميري إلى أنه «في أذهان الناس، يكون التركيز على الذات وعلى رغباتها لا محالة على حساب الآخرين. ولكن العكس هو الصحيح: فالتعامل بشكل جيد مع الآخرين يتطلب أن يحافظ الشخص على فضائه الخاص».
وبالفعل، فالتركيز على الذات يمكن من الوصول بشكل أسهل إلى التوازن الداخلي وسينعكس تحقيقها لرغباتها الخاصة بشكل إيجابي على علاقتها بمحيطها الأسري.

اعتني بنفسك

لنحس بالارتياح، يكفي في بعض الأحيان أن نفكر قليلا في أنفسنا وأن نمارس الأشياء التي نحب.
يمكن تخصيص ساعة في اليوم لمنح النفس بعض المتعة وجعلها الأهم، إنها لحظة من السعادة والصفاء لاسترجاع الأنفاس من أجل مواجهة مشاكل الحياة اليومية، مما سيجعلك سعيدة أكثر ومستعدة لتوفير وقت أكبر لأسرتك. وكوني على اقتناع من أن التفكير في النفس شيء أساسي من أجل سعادتك ورفاهية أسرتك. فحتى الأمهات الأكثر انشغالا يمكنهن، من خلال تنظيم وقتهن، إيجاد بعض الوقت لأنفسهن ومنحهن بعض المتعة. ويمكنك اختيار الشيء الذي سيمنحك أكبر قدر من المتعة فقد «تحصلين عليها ببساطة عبر قراءة كتاب جيد أو أخذ حمام ساخن بعد أن يخلد الأطفال إلى النوم أو التفرج على البرامج التلفزية… إذ يمكن للأم أن تختار الأشياء التي تمكنها من التواصل مع ذاتها وتحسسها بأنوثتها…»، تؤكد الدكتورة القدميري.

ما هي إذن الحيل التي يجب القيام بها لتخصيص بعض الوقت للنفس؟

  • يجب أولا نبذ الإحساس بالذنب لمجرد الاعتناء بالنفس، لأن ذلك ليس من باب الأنانية وإنما هي حاجة وضرورة.
  • أن تتعلم المرأة قول « لا » من وقت لآخر للطلبات الملحة لمحيطها.
  • طلب المساعدة وقبولها (رعاية الأطفال، المساعدة في الأعمال المنزلية…)
  • وضع المزيد من الثقة في الزوج وإفساح المجال أمامه لتتحرر هي من بعض المسؤوليات.

المصدر: F.A

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول

Activer les notifications    OK Non merci