المشروبات النباتية، بديل صحي للعصير

كبديل للحليب الحيواني، تشكل هذه المشروبات النباتية حلاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه مادة اللاكتوز، والذين يعتمدون نظاما غذائيا نباتيا. إن تجنب اللاكتوز يساعد على الهضم، لذا أصبح استخدام الحليب النباتي شائعا خلال هذه الفترة. بمجرد دخول اللاكتوز في القولون، يتخمر وينتج غازا مصحوبا بانتفاخ في البطن. الملاحظ أن الحليب النباتي خالي أيضا من مادة الكازين، وهي بروتين يتميز بكونه بطيء الهضم، وهذا الحليب غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية.

حليب اللوز

حليب اللوز مفيد لأنه لا يحتوي على اللاكتوز أو الغلوتين أو الكوليسترول، إضافة إلى كونه غني بالفيتامينات وخاصة فيتامين E والمعادن (الزنك والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم). نظرا لقوامه وطعمه الخفيف، يمكن استخدامه بسهولة كحليب أبقار.

فكرة وصفة: عصير الكيوي (مضاد للأكسدة، فيتامين س) – السبانخ (فيتامينات أ، ب، س، ك، مغنيسيوم، حديد – حليب اللوز، بذور الشيا (غنية جدا بالألياف والكالسيوم)- 5 أوراق كبيرة من السبانخ الطازجة، 3 حبات كيوي، 30 سنتيلتر من حليب اللوز، 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا.

حليب الشوفان

حليب الشوفان جيد لأنه خالي من اللاكتوز مثل كل المشروبات النباتية، كما أنه خالي من الكوليسترول. ويحتوي على نسبة جد منخفضة من الدهون. وهو مصدر للفيتامينات وبشكل خاص مجموعة فيتامينات B وE ، لكن حليب الشوفان ليس خاليا من الغلوتين.

فكرة وصفة: عصير الفراولة (منخفض السعرات الحرارية، غني بالألياف) – الموز (المغنيسيوم، البوتاسيوم) – حليب الشوفان: 8 حبات فراولة، 1 موزة ناضجة جدا، 30 جرام رقائق الشوفان، 30 سنتيلتر من حليب الشوفان.

حليب الأرز

حليب الأرز جيد لأن محتواه جد منخفض من الدهون، لا يحتوي على الكوليسترول، وسهل الهضم ويتميز بغناه بالكربوهيدرات.

فكرة وصفة: عصير الخوخ والمانجو (غني بالألياف وفيتامين س) – زنجبيل (يسهل الهضم)- 25 سنتيلتر من حليب الأرز + حبة من الخوخ منزوع النواة + 75 جرام من المانجو.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !