أفكار تنظيم الوقت وتغيير حياتك للأفضل

إن تنظيم الوقت هو من أحد العوامل المهمة للنجاح، وهو القدرة على إدارة الوقت والاستفادة منه بشكل صحيح. فمع نمط الحياة المتسارع الذي نعيشه في الأونة الاخيرة، أصبح من الصعب التوفيق بين الواجبات والمهام المتعددة التي يجب القيام بها كمسؤولية البيت والأبناء والعمل والتفرغ للذات. لذلك يجب علينا تعلم كيفية تنظيم واستغلال وقتنا بذكاء.

الكثير من النساء يعانين من مشكل تنظيم الوقت، إلا من اكتسبت منهن مهارة فطرية واعتمدت على طريقتها الخاصة في ذلك، ولكن الكثير من النساء يجهلن الطرق الصحيحة لتخفيف من عبء المهام. لهذا أصبح الأمر علما بحد ذاته، عمل العديد من الباحثين وعلماء النفس على تطويره وتلقينه في الجامعات والمؤسسات وطرحت كتب ومقالات عديدة لتمكين الناس من الاستفادة منها.

نصائح مهمة لتنظيم الوقت بشكل ذكي

– أول شيء، عليك بترتيب جدول المهام الخاص بك لكل يوم ووفق أولوياتك، والبدء بالمهم إلى الأقل أهم. إذا تفاجئت ببرنامج اقتحم الجدول، حاولي تخصيص وقت أو يوم أخر له بحيث تجترمين جدولك وتخففين من ثقل المهام. فكري ايضا بتفويض مهامك الغير مستعجلة بحيث تطلبين من قريب إليك القيام بها للمساعدة.

-تحديد مهلة زمنية لكل مهمة: المعنى من كلمة الوقت هو زمن معين يحدد لمهمة معينة، يجب عليك وضع خطة يومك بتحديد وقت لكل مهمة تقومين بها فهدا الشيء يمنحك رؤية واضحة لما تبقى لك من يومك وتحقيق أهدافك في وقتٍ واضحٍ ومحدد ومنضبط يمكنك من استغلال بقية يومك.

-عند قيامك بتحديد المهام، احرصي على ترك وقت مخصص لك للاهتمام بنفسك وترك القليل من الوقت بين كل مهمة لاستنشاق الهواء. فمن الناحية المثالية، عليك أخذ استراحة لعشرة دقائق كل خمسين دقيقة من العمل. حاولي أيضا مكافأة نفسك عند الانتهاك من كل مهمة، وذلك لتحفيزك على الالتزام بمجمل خطتك.

-انتبهي من كثرة وسائل الترفيه: كالتلفاز والانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إلخ. فهي قد تأخذ من وقتك الكثير دون الشعور بذلك. فعليك أولا بادراك كم من الوقت لديك ومدى أهميته. إذا حققت في هذه النقطة جيدا، ستدركين أنه، مع كل مسؤوليات المنوطة بك، أن الوقت الذي يمكنك تخصيص لنفسك قليل ما يشعرك أنا يمر بسرعة وهذا خطأ. لن المشكل ليس في سرعة مرور الوقت وانما عدم استغلاله جيدا.

-حاولي الحفاظ على نظام بيتك أو المحيط الدي تعملين فيه للتخلص من الفوضى. احتفظي فقط بالأغراض التي تحتاجينها وذلك لتسود في بيتك الطاقة الإيجابية التي تساعدك على التفكير والتركيز في مهامك.

-راجعي جدولك من وقت لآخر، كي تطلعي على ما قمت بإنجازه وما تبقى لك أو ما لم تستطيعي إنجازه. اسألي نفسك لماذا لم تقومي بذلك؟ فإجابتك على هذا السؤال ستساعدك مستقبلاً على تخصيص وقت لتنفيذ هذه المهمة وكذلك ستتضح لك الرؤية عن طريقة التعامل مع جدول أعمالك وكيفية النجاح في تحقيق المساعي.

المصدر: ل.ف

2019-11-12T10:25:05+01:00