أهم ثلاث إصابات في الصيف

في : صحة وتغذية

أهم ثلاث إصابات في الصيف

خلال فصل الصيف أو عند السفر، قد يتعرض الأطفال لبعض المشاكل الصحية الخفيفة، كضربة الشمس، الجفاف، لدغات الحشرات أو الإسهال. نتعرف إذاً على ما هي الحلول الفعالة في مواجهة .هذه الإصابات

الشمس: لوجستية كاملة…

أول شيء يجب معرفته هو عدم تعريض الأطفال لأشعة الشمس، وخاصة الرضع، خلال الفترة التي تكون فيها الشمس قوية جدا (بين الساعة 11 صباحا و 4 مساء). وأثناء التعرض لأشعة الشمس، من الضروري حماية الطفل، هناك أشياء بسيطة وخطوات يجب تبنيها، أولا كريم واقي من الشمس، يجب أن يغطي جميع المناطق المكشوفة (وليس الوجه فقط)، مع ضرورة تجديده على فترات منتظمة (كل ساعتين). يعد ارتداء الملابس حاجزا فعالا ضد حروق الشمس، في المسبح أو على الشاطئ، من الأفضل اختيار ملابس السباحة المقاومة للأشعة فوق البنفسجية التي تغطي جزءا كبيرا من جسم الطفل، ويمكن حاليا العثور عليها بسهولة في متاجر الملابس الرياضية أو ملابس الأطفال، ومن المهم أيضا توفير قبعة، وإعطاء الطفل مشروبا كثيرا. يمكن أيضا تبريد رأسه بالماء إذا كانت الحرارة جد مرتفعة.

الإسهال: حذار من المضاعفات

لتجنب الإسهال، هناك قاعدة واحدة فقط هي النظافة. يجب غسل الفواكه التي تعطى للأطفال خلال الصيف جيدا. وبما أن الإسهال غالبا ما يكون من أصل فيروسي، فإن التلوث يمكن أن يصيب حتى البالغين، لذا ينصح خبرائنا الآباء بغسل أيديهم بشكل متكرر، لأن التلوث يحدث عادة أثناء تغيير الحفاضات أو حتى عند الغسيل. بمجرد الإصابة بالإسهال، يجب معالجته بسرعة، مع مراقبة أي خطر للإصابة بالجفاف السريع (المضاعفة الرئيسية). لمنع ذلك، يجب إعطاء الطفل الشراب بشكل متكرر، مع إمكانية إضافة الأملاح ضد الجفاف، ومن المستحسن استشارة الطبيب في حالة الإسهال أو على الأقل طلب المشورة من الصيدلي، لأن الإصابة الإسهال يجب أن تؤخذ على محمل الجد.

تجنب لدغات الحشرات

عندما يكون الطقس حارا، تظهر العديد من الحشرات، خاصة البعوض، إذ يمكن أن يسبب بعضها لسعات خفيفة، ولكن يجب الحذر من وجود العناكب أو العقارب، التي يمكن أن تكون غاية في الخطورة، فبمجرد الشك في أن لدغة حشرة خطيرة، أو ظهور لدغة غير طبيعية، من الأفضل زيارة الطبيب. كإجراء وقائي، ينصح أيضا بلف أسرة الأطفال بستائر دقيقة لحمايتهم من الحشرات الطائرة. وبالنسبة للأطفال الصغار، ينبغي استخدام المواد الطبيعية التي تطرد الحشرات، خاصة الليمون أو القرنفل. إذا كانت اللدغات موجودة في مناطق حساسة، فقد يكبر حجمها بسرعة، وأول خطوة هي تطهير المنطقة ومحاولة معالجتها ببساطة في المنزل باستخدام كريم مطهر، أما إذا انتفخت بشدة، وأحدثت ألما أو حساسية للطفل، فلا تتردد في استشارة الطبيب على الفور.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول