أهم فوائد العسل الغذائية

يعتبر العسل مضاداً حيويا طبيعيا، بالإضافة إلى كونه مصدراً رائعاً للطاقة، بسبب احتوائه على سكر الفركتوز، ويضم العسل أيضا مجموعة من الإنزيمات ومضادات الأكسدة والمعادن، بالإضافة إلى حبوب اللقاح وعدد من المركبات المفيدة، أما مذاقه الحلو اللذيذ، فيستمدّه من السكريات البسيطة التي يحتويها.

فوائد العسل لا يمكن حصرها، كونه نوعا من أنواع التحلية بطعم لذيذ، ولكنه يحتوي أيضا على الفيتامينات والمعادن التي تجعله مفيدا جدا للصحة، خصوصا لدى تناوله على الريق، فتناول ملعقة من العسل، بعد إذابتها في الماء الدافئ، وشربها قبل تناول وجبة الفطور بنصف ساعة، يمكن من الاستفادة من جميع الخصائص الغذائية للعسل.

يساعد العسل على تقوية جهاز مناعة الجسم

إن تناول العسل على الريق يحد من السمنة المفرطة، إذ إن السكر المتواجد فيه هو سكر طبيعي، كما أنه يساعد على تنشيط الجسم، ويحسن وظائف الجهاز الهضمي ويطهر المعدة والأمعاء. ويساعد العسل على تقوية جهاز مناعة الجسم، ويجعله أكثر مقاومة للأمراض والفيروسات والبكتيريا، ويساعد على الشفاء من مشاكل الجهاز التنفسي، كالسعال الشديد والتهاب الحلق، كما أن العسل يمدُّ الجسم بالطاقة، ويساهم في التخلص من الشعور بالإرهاق والتعب.
يمنح العسل الجسم شعورا بالراحة، لأنه يحارب الاكتئاب طيلة النهار، ويحسن الحالة المزاجية، لذلك ينصح الخبراء بتناول ملعقة من العسل على الريق يوميا، لفوائده الصحية والغذائية المتنوّعة، والتمتع بصحة جيدة.

يحافظ العسل على صحة الجسم بشكل عام

يعمل العسل على التقليل من الحساسية الموجودة في الجسم، خاصة خلال فصل الربيع، كما يمدُّ الجسم خلال فترة الصباح بالطاقة، ويحارب الشعور بالإرهاق والتعب على مدار اليوم، ويخلّص من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل: التهابات الحلق والسعال الشديد، وهو ينقي الجسم من السموم لاحتوائه على حمض “الستريك” الذي يعمل على تحفيز الكبد، ليسهل عملها في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.
يحافظ العسل على صحة الجسم بشكل عام، فيقلّل من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ومن الكولسترول في الجسم، ويعمل على تجديد صحة الجلد وتحسين مظهره، ويزيد من لمعان البشرة ونضارتها، لوجود مضادات الأكسدة في مكوناته.

المصدر: F.A

2020-11-03T12:36:38+01:00