التغذية الصحية تعزز مناعة الأطفال

يعد الطعام الصحي من الأمور التي تساهم في رفع المناعة بشكل طبيعي دون اللجوء إلى تناول الأدوية. وإلى جانب قيمة الأغذية الصحية في رفع المناعة، فإنها تلعب دورا مهما في محاربة زيادة الوزن والسمنة، خصوصا في قلة أو غياب أي نشاط بدني.

البروتينات

تعد الأطعمة التي تحتوي على البروتينات، سواء النباتية والحيوانية، من أهم خطوط الدفاع في الجهاز المناعي، فهي المادة الخام الأساسية التي يتم منها تكوين خلايا الجسم المختلفة مثل الهرمونات والإنزيمات والخلايا المناعية. وتعدّ البقوليات ومعظم الحبوب من العناصر التي تحتوي على البروتين بشكل كبير، أما البروتين الحيواني، فمن الأفضل الحصول عليه من لحوم الطيور بدلا من الماشية، لاحتواء لحوم الطيور على نسبة أقل من الدهون. وتعد منتجات الحليب بأنواعها من المصادر الجيدة للحصول على البروتين.

الأسماك

الأسماك والمأكولات البحرية، من الأغذية التي ترفع المناعة لاحتوائها على الزنك والسيلينيوم، وهما من مضادات الأكسدة، وهي أيضا مصدر جيد للبروتين. وتعد بعض أنواع الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين من الأغذية المثالية للأطفال لأنها تحتوي على أوميغا3، التي ترفع فاعلية الجهاز المناعي.

المكسرات

تعد من أهم الأغذية المقوية للمناعة لاحتوائها على مواد مهمة مثل فيتامين E الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، وهي أيضا مصدر جيد للبروتين والدهون المفيدة.

الخضر

الفلفل الحلو: بألوانه المختلفة، يعد من أهم الأغذية التي ترفع المناعة لاحتوائه على مادة بيتا كاروتين، التي تزيد عدد خلايا المناعة وترفع كفاءتها في محاربة الفيروسات والميكروبات، والوقاية من الأورام السرطانية، كما تساعد في الحفاظ على الجلد وتحميه من التشققات التي تعد مدخلا للفيروسات في حال وجودها.

البروكلي والثوم والزنجبيل: تحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل الزنك والنحاس، وجميعها ضرورية للجهاز المناعي. كما أن الثوم من أهم الخضر التي تزيد المناعة، لاحتوائه على مواد تقاوم عمل البكتيريا والفيروسات وتساعد خلايا معينة في كريات الدم البيضاء.

الفواكه

من المعروف أن الفواكه بشكل عام تحتوي على كثير من الفيتامينات وبيتا كاروتين والمعادن المختلفة ومضادات الأكسدة، وطعمها محبب لمعظم الأطفال، وقيمتها المناعية كبيرة جدا، مثل الأفوكا والكيوي والموز.

المصدر: F.A

2020-09-30T14:49:37+01:00