الزيوت الأساسية علاج لجميع الأمراض شريطة معرفة الكمية المطلوبة

عرفت الزيوت الأساسية أو الزيوت الطيارة منذ أيام الفراعنة، فهم أول من استعمل هذه الزيوت العطرية وعرف قيمتها، ومن هذه الحضارة انتقلت الزيوت الأساسية إلى باقي الحضارات. الدكتور بوشعيب ميمي، اختصاصي في الطب الطبيعي والتداوي بالزيوت الأساسية يقربنا أكثر من هذه الزيوت ودواعي استعمالها.

الزيوت الأساسية علاج لجميع الأمراض شريطة معرفة الكمية المطلوبة

ماهي الزيوت الأساسية

أولاً لابد من التوضيح بأن الأمر لا يتعلق بزيوت، لكن يطلق عليها كذلك لأنها خفيفة، وهي في الأصل خالية من المواد الدهنية، تستخرج هذه الزيوت من الأعشاب الطبية، التي بالرغم من كثرتها، إلا اننا نستعمل فقط 140 نوعاً فقط، وهي مستخلصات عالية التركيز.

كيف تستعمل هده الزيوت

تستعمل بثلات طرق سواء عن طريق الشم في الأمراض النفسية والتنفسية أو عن طريق الفم، وهي تتطلب مقادير مضبوطة جداً أو عن طريق الجلد، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً. وتتميز هده الزيوت بقدرتها على النفاذ عبر طبقات الجلد بدرجة فائقة نضراً لصغر حجم جزيئاتها، ولهذا السبب تستعمل في العلاج لسرعة وصولها إلى تيار الدم، ومن الوسائل الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية في العلاج هي تدليك الجسم بها، أو اضافتها إلى ماء الحمام الدافئ.

هل الزيوت الأساسية علاج؟

الدواء لم يقوم متوفراً منذ ألاف السنين، وأقصد الدواء الكيميائي، فالبنسلين لم يخترع قبل تسعين عاماً، وكان العلاج يتم فقط بواسطة الأعشاب والزيوت الأساسية. هده الأخيرة هي دواء أكيد علماً أنا 60 في المائة من الأدوية تستخرج من النباتات والأعشاب الطبية. وهي تستعمل في علاج جميع الأمراض، شريطة معرفة الكمية المطلوبة.

ما هي الزيوت الأكثر انتشارا واستعمالا؟

شخصياً استعمل الزيوت الطبية المغربية، فمثلاً لو استعملنا “زعيترة” لعلاج شخص من كندا ربما لن يتقبلها جسمه وسيشعر بأنها قوية على ذاته، بخلاف المغربي.

ماهي مصادر هده الزيوت؟

أغلب الزيوت المستعملة مستوردة يتم تقطيرها أحياناً في المغرب، ليتم نقلها في فرنسا من أجل معالجتها. لهاذا أسسنا منذ مدة الهيئة المغربية للمواد الطبيعية لتعزيز التعاون وتدبل الخبرات بيننا وبين الأجانب.

هل هناك إقبال من طرف المغاربة على استعمال هده الزيوت؟

الزيوت الأساسية ليست بغريبة عند المغاربة، وأغلب الأسر المغربية العتيقة كانت تتوفر على قطارات داخل بيوتها ليستخرج الزيوت والمستخلصات الطبيعية كماء الورد وماء الزهر. مع ضرورة التأكيد بأن الكتير إن المغاربة لا يعرفون منافع هده الزيوت سوأن في الطب أو التجميل، ويبقى الإقبال الكبير على هده الزيوت في صفوف المسنين وكبار السن الذين يخشون إستعمال الأدوية الكيميائية أو أنا جسمهم لم يعد يتقبلها.

هل من انعكاسات صحية لهده الزيوت؟

أكيد ، لا بد من الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها ،فك أي مادة إذا ما تم الإفراط فيها سيكون لها تأثير على الجسم.

طرق إستعمال بعض الزيوت الأساسية :

– زيت شجرة الشاي : يمكن إستعماله كمطهر وقاتل للجراثيم في مواد التنظيف، أو كعلاج للحبوب والبثور.
– زيت الورد : معروف كمضاد للبكتيريا و يساعد في تحسين مظهر البشرة.
– زيت الروزماري : يستعمل في حمام زيت دافئ للشعر، فهو يعمل على تحسين نمو بصيلات الشعر.
– ولتخفيف التوتر يمكن إستخدام زيت الخزامة يكفي رش بعض القطرات في غرفة النوم.

النص: لالة فاطمة

2019-09-11T10:45:18+01:00