السعال عند الاطفال لا داعي للقلق

يعد السعال أحد الأعراض الأكثر شيوعاً بين امراض الطفولة. كثيرا ما نقلق رغم أن الاطباء يؤكدون أن السعال لا يدعي دائما للقلق و هو يعد في أغلب الحالات ردّة فعل صحّية وهامة تساعد على حِماية القنوات التنفسية في الحنجرة والصدر. الا أن استشارة الطبيب تظل ضرورية لتفادي اي تفاقم في الحالة. فالنتعرف أكثر عن السعال و انواعه المختلفة.

السعال الديكي

السعال الديكي عدوى تصيب ممرات التنفس وسببها بكتيريا bordetella pertussis. الأطفال المصابون بالسعال الديكي يصابون بنوبات سعال متتالية بدون شهيق بينهما. في نهاية السعال، يأخذ الأطفال نفسا عميقا يسبب صوتا كالصياح. من الأعراض الأخرى للسعال الديكي، الأنف المزكوم، العطْس، السعال المعتدل، والحمى.
بالرغم من أن السعال الديكي يمكن أن يحدث بأي عمر، إلا أنه حاد جداً بين الأطفال الاصغر من عام إذا لم يحصلوا على لقاحِ السعال الديكي. يجب أن يحصل طفلك على السعال الديكي بعمر شهرين،و 4 شهور، و6 شهور، و15 شهر، وبعمر 6-4 سنوات. هذا الحقنة تعطى كجزء من لقاحِ (دفتيريا، داء كزاز ، سعال ديكي).
السعال الديكي معدي جداً. يمكن أن تنشر البكتيريا من شخص إلى أخر من خلال طيران قطرات صغيرة جداً من السائل اللعابي في الهواء من الأنف أو الفم أثناء العطس، السعال، أو حتى الضحك. يمكن أن تنتقل العدوى باللمس أيضا.

السعال مع الصفير

إذا كان طفلك يصدر صوت (صفير) عندما يزفر، فهذا قد يعني التهاب القصبات الهوائية السفلى. ويمكن أن يحدث هذا عند الاصابة بالربو أو عدوى فيروسية (إلتهاب قصبات). أيضاً، يمكن أن يكون السبب انسداد القصبات السفلى بجسم غريب.

السعال الليلي

يسوء معظم انواع السعال في الليل. عندما يصاب طفلك بالزكام، يمكن أن يسبب افراز المخاط من الأنف والجيوب أسفل الحنجرة تحفيزا للسعال أثناء النومِ. ويمكن أن يسبب هذا النوع حرمان الطفل من النوم المريح في الليل.
كذلك يمكن أن يسبب الربو نوبات السعال الليلي، لأن الممرات الهوائية تميل إلى الحسّاسيةَ والتهييج في الليل.

السعال الصباحي

الهواء البارد أو النشاط يمكن أن يجعلا السعال أسوأَ أثناء النهارِ. تأكد من أن البيت خال من المواد المعطرة، الحيوانات الأليفة، أَو الدخان (خصوصاً دخان التبغِ) – الذي يحفز سعال طفلك.

سعال مع حمى

أي طفل يشكو من السعال، حمى معتدلة، وأنف مزكوم من المحتمل أنه يعاني من حالة من الزكام العادي. لكن السعال مع حمى اعلى من 39 درجة درجة مئوية يمكن أن يعني الاصابة بذات الرئة أحياناً، خصوصاً إذا كان الطفل ضعيفا ويتنفّس بسرعة. في هذه الحالة، يجب زيارة الطبيب فوراً.

سعال مع قيء

في أغلب الأحيان يسعل الأطفال كثيراً لدرجة التسبب بردّ فعل بلعومي يسبب القيء. أيضاً، الطفل الذي يعاني من السعال مع الزكام أَو إندلاع الربو قد يسببان افراز الكثير من المخاط إلى المعدة مما يؤدي إلى الغثيان. عادة، إذا تقيء الطفل بسبب السعال الشديد فالامر طبيعي ما لم يتوقف الطفل عن القيء.

السعال الدائم

سببه الزكام ويمكن أن يدوم للأسابيع، خصوصاً إذا كان الطفل يعاني من نوبات زكام متتالية. الربو، الحساسية، أو العدوى المزمنة في الجيوب أَو الممرات التفسية ربما يسببان السعال الدائم. إذا استمر السعال اكثر من 3 اسابيع فيجب زيارة الطبيب.

معالجة السعال في المنزل

هناك بعض الطرق لعلاج السعال في المنزل منها:
1. إذا كان الطفل يعاني من الربو، فتأكدي من أخذ وصفة علاجية من الطبيب. الخطة العلاجية والنصائح ستحمي الطفل من التعرض لنوبات الربو قدر الامكان.
2. لعلاج السعال «لحائي» أو سعال «croupy»، افتح صنبور الماء الساخن في حوض الاستحمام واغلق باب الحمام، عندما يتجمع البخار، ادخل مع الطفل واجلسا لمدة 20 دقيقة، البخار سيساعد الطفل على التنفس بسهولة أكثر.
3. ضع جهاز ترطيب الهواء في غرفة نوم الطفل لمساعدته أثناء النوم.
4. الأشربة الباردة مثل العصيرِ يمكن أن تسكن السعال. لكن لا تعطيه الصودا أَو عصير البرتقال، لأن العصائر الحمضية ستسبب ألما في الحنجرة الملتهبة.
5. يمكن استعمال ادوية السعال المعتادة لعلاج السعال، ولكن تذكر دوما استشارة الطبيب قبل استعمال اي دواء.

 «السعال ردّة فعل صحّية»

3 اسئلة للدكتور خالد عمار :

هل من الضروري أن نعالج السعال ؟

بالرغم من أن السعال يمكن أن يبدو سيئا، إلا أنه عادة ليس إشارة لحالة خطرة. في الحقيقة، السعال ردّة فعل صحّية وهامة تساعد على حِماية القنوات التنفسية في الحنجرة والصدرِ. لكن إذا تواجدت أعراض أخرى من الضروري أن نستشير الطبيب، خصوصا إذا كان السعال مزعجا و يعوق التنفس. للتدبير اليومي للحالة، ننصح بشرب الكثير من الماء و الاستعانة ببعض الوصفات التقليدية (recettes de grand-mère)، لما لا!

متى يدعي السعال للقلق ؟

عندما يكون مرفوقا بارتفاع كبير في الحرارة، عندما يحدث قي سن حساس عند الرضع من اقل من 3 أشهر او الطاعنين في السن, عندما تكون الحالة مريضة بامراض القلب،عندما تطول مدة السعال من غير سبب واضح، عندما يكون السعال مرفوقا بنقص قي الوزن ملفت للنظر.

لمادا يشتد السعال ليلا ؟

نتيجة لتفاقم الالتهابات في الليل و إفراز أدنى حد من المضادات الفسيولوجية (الكورتيزول) في المساء.
و كذلك في حالات معينة مثل الجزر المعدي المريئي أو بالنسبة لمن يعاني من الحساسية حيث يكون الاتصال مباشر مع محتوى مسببات الحساسية (acariens) في الفراش.

المصدر: F.A

2020-01-31T14:58:24+01:00