تساقط الشعر الأسباب والعلاج

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكل تساقط الشعر بشكل كثيف، خاصة بعد غسله، وأثبتت الدراسات أن النساء هم الفئة الأكثر عرضة لتساقط الشعر، فمن الطبيعي أن يسقط من 50 إلى 100 شعرة من الرأس يوميا، ولكن من غير الطبيعي أن يتساقط الشعر بكميات غزيرة كل يوم، إذ تعاني ثلث النساء من مشكل تساقط الشعر سواء بشكل دائم أو موسمي، خاصة في فصل الخريف والشتاء، فما هي أسباب تساقط الشعر، وما هي سبل علاجه؟

عادات سيئة تزيد من سقوط الشعر

هناك عادات سيئة تضر بالشعر وتؤدي إلى تساقطه، وفقدانه لبريقه ولمعانه بالتدريج،
من بينها غسل الشعر يوميا، لأنه يؤدي إلى حرمانه من الزيوت الطبيعية التي تحميه من التقصف والتساقط. لذا من الأفضل غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، والحرص على مده بحمام زيت مغذ مرة في الأسبوع.
تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف يسبب في تلف الشعر وتساقطه خصوصا إذا كان ضعيفا، والطريقة المثلى لتمشيط الشعر هي البدء بالأطراف أولا والتدرج إلى الأعلى حتى الوصول إلى جذور الشعر وفروة الرأس، ومن الأفضل استعمال مشط بأسنان واسعة.

أهم أسباب تساقط الشعر

يرتبط تساقط الشعر بالعديد من العوامل أهمها، التغييرات الموسمية، والتعرق الغزير أثناء فصل الصيف الذي يغلق مسامات فروة الشعر ويتسبب في سقوطه، كما يصاب الشعر بالتلف بتعرضه المفرط لأشعة الشمس. وهناك عوامل صحية، ونفسية، ووراثية تتسبب في تساقط الشعر، مثل نقص بعد الفيتامينات والمعادن في الجسم، أو خلل في الهرمونات، أو ضعف في الدورة الدموية، كما يشكل التوتر والضغط النفسي عاملا أساسيا في تساقط الشعر. كما يؤدي الاستعمال المفرط للمجفف الكهربائي، وربطه إلى الخلف إلى تساقط الشعر وإضعافه.

علاج تساقط الشعر

معرفة أسباب تساقط الشعر هي المفتاح لإيجاد العلاج الأنسب، لذا ينبغي أولا استشارة طبيب مختص للتعرف على سبب تساقط الشعر، ومن تم وصف العلاج المناسب إذ يمكن أن يتطلب الأمر فقط بعض الراحة النفسية والاسترخاء، والتخلص من القلق، وقد يحتاج علاج مشكلة تساقط الشعر إلى تناول بعض الأدوية وإتباع إرشادات للعناية بالشعر، مع استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على التخفيف من حدة تساقط الشعر.

المصدر: F.A

2020-10-19T12:51:20+01:00