جمال من وحي النباتات، كوني طبيعية

تعتبر النباتات كنز طبيعي بكل ما للكلمة من معنى. لها مزايا مهدئة، منقية، مرطبة، ومعالجة… لكل من الشعر والجسم. كل ما في الأمر هو معرفة كيفية الاستفادة منها لمنح جسمكم البساطة والصفاء. شيا (كاريتي)، زهرة التياري، أركان، والشاي… نباتات ذات ألف ميزة وميزة! فالنلقي عليها نظرة.

Monoï المانوا

المانوا منتوج تقليدي للجزر التي تشكل اليوم البيلينزيا الفرنسية. تعني كلمة المانوا بالتاهتي «الزيت المقدسة» و»الزيت المعطرة» ، («مانوجي» بالبوموتو و «باني» بالمركيزية). لقد كان يخص ولفترة طويلة الآري، طبقة النبلاء. يعتبر المانوا منتوج تجميل حيث يستعمل بمثابة زيت للتدليك وزيت للشعر وزيت واقي من الشمس.
فهو لا يحمي ضد الأشعة الفوق بنفسجية، ويحول دون جفاف الجلد ويساعد على الإسمرار. وتستعمل كقناع للشعر أو يتم طلاءه على مناطق الجسم الأكثر جفافا: كالركب والساق والأقدام…
كما تستعمل كزيت للتدليك، تزخر المانوا بخصائص مهدئة وتنقية معترف بها.

أركان

يستخلص زيت اركان من شجرة أركان المتوطنة في المغرب والتي تنمو في الجنوب الغربي بين أكادير والصويرة وتارودانت. وتستخدم على نطاق واسع في المطبخ التقليدي في هذه المنطقة.
غنية بفيتامين (ه) ومضادات الأكسدة تستعمل أيضا لمميزاتها التجميلية. وكونها على الموضة حاليا, أدت زيادة الطلب عليها إلى ارتفاع مهول في أسعارها. غنية للغاية بالأحماض الذهنية الغير مشبعة فهي مفيدة جدا للجسم سواء أتم استعمالها في التغذية أو أتم تطبيقها على الجسم. باعتباره مادة غنية بمضادات الأكسدة، تحرص زيت أركان على شباب البشرة ونضارتها فهي ترطبها بسخاء وتساعد الدوران الدموي. نصيحة لكم، عند شرائكم لزيت أركان تأكدوا أن تكون طبيعية 100 بالمائة، عندئذ فقط تكون ذو فعالية كبيرة.

الشيا (الكاريتي)

شجرة الشيا (Vitellaria paradoxa) هو النوع الوحيد المعروف من جنس Vitellaria ومن أسرة Sapotaceae. هي شجرة تنمو في السافانا المشجرة غرب إفريقيا (مالي وبوركينا فاسو وساحل العاج وغانا وغنيا ونيجيريا والسنغال) وفي الكاميرون وجمهورية الكونغو وجمهورية كونغو الديمقراطية والسودان وغانا.
أما الكوت ديفوار ومالي والسودان فتعد أفضل ثلاث مناطق افريقية منتجة لأجود حبات الكيراتي (الشيا) ويرجع ذلك إلى نوعية التربة بهذه المناطق. تستعمل زبدة الكيراتي في بلدان غرب إفرقيا للتغذية والصحة والجمال (للعناية بالبشرة و حماية الشعر ضد الطقس) ولتأدية طقوس مقدسة… و في البلدان الغربية يستخدم البيو كيراتي في مستحضرات التجميل لخصائصه المنعشة والمرطبة. غنية جدا بعناصر الترطيب، تغذي زبدة الكيراتي البشرة حتى الأكثر منها جفافا، ولها تأثيرات فعالة على الندب. كما أنها تستخدم للعناية بالشعر لمنع تشوكه وتكسره.

الشاي

جد مستعمل في صناعة مستحضرات التجميل، ومعروف جدا لخصائصه المضادة للأكسدة: يستعمل للشرب كما للعناية بالبشرة، يسمح الشاي حسب التقاليد الصينية بإمداد العمر وحماية البشرة من آثار السنين. وهدا ليس كل شيء، فلكونة منشط، من المعروف أن للشاي مزايا تجفيف وتخسيس كبيرة.

القزحية

تستعمل هي أيضا في مكونات مستحضرات العناية والكريمات ومستحضرات تجميل أخرى. ورغم الهشاشة والخفة تزخر هذه النبتة بخصائص جد مفيدة للبشرة. تعيد الإشراق والنعومة والليونة الى بشرتك في وقت جد وجيز، فهي نبتة بموصفات ملائكية. وبالإضافة الى ذلك، وبمجرد التقاط النبتة وسحق أوراقها يمكن الاستفادة من خصائصها العلاجية الهامة.

الشوكولاته

تجعلك تذوبين ولكن غالبا ما تتذوقينها. ولكن في السنوات الأخيرة شهدنا ازدهار موضة العلاجات بالشوكولاتة في أكبر مراكز التجميل الأمريكية والفرنسية: أهي فقط دعاية سخيفة أم لها فوائد حقيقية؟
إنها مفيدة بالطبع! يمكن للشوكولاة أن يكون معالجا ومضادا للأكسدة ومساعدا على خسارة الوزن! ولاشيء غير هذا! اذا فالنغير عاداتنا،لن نأكل الشوكولاته بعد اليوم (أو تقريبا لن نأكله) بل سنقوم بطلائها على بشرة الوجه.

المصدر: F.A

2019-09-13T11:50:08+01:00