طرق علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته

الكثير من النساء تعانين من تساقط الشعر بكمية كبيرة. لكن قبل البدء بأي علاج لابد من التمييز بين تساقط الشعر الطبيعي والتساقط المرضي.

تساقط الشعر الطبيعي : يكون بمعدل 50 إلى 80 شعرة يومياً، ويختلف حسب كثافة الشعر.
تساقط الشعر المرضي : يكون نتيجة جفاف فروة الرأس أو الإفراط في إستخدام مواد العناية بالشعر، و التي تؤدي إلى تلفه.
فمن أهم أسباب تساقط الشعر هو ضعف جذوره و تلفيها و تكون غير قادرة على إنبات الشعر مجدداً.

نصائح لتقوية جذور الشعر وعلاج تساقطه

الغذاء المناسب لتقوية الشعر:

تناول الأطعمة الغنية بمادة البيوتين مثل الارز البني والشوفان، تساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلات الشعر،
وأيضاً مضادات الأكسدة مثل الفيتامين E الموجود في كثير من الفواكه مثل الأفوكا وزيت الزيتون الغنية بالحديد وزينك، مثل السبانخ، كلها أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في علاج تساقط الشعر.

تخلصي من التوثر الغير الطبيعي:

التوثر والقلق يعتبران سبباً من أسباب تساقط الشعر، فعليك بالاسترخاء يومياً بأخذ حمام دافئ، وتناول الشاي الأخضر، فهو مهدئ طبيعي للأعصاب.

تخلصي من المشط ذي الأسنان الضيقة:

جربي استخدام أمشاط ذات الأسنان الواسعة، وتجنبي فرشاة الشعر الغليظة، فهي تعمل على تكسير الشعر، وتؤدى إلى زيادة تساقطه وإخراج الشعرة من البصيلات، ويضعف جذورها ويقلل من حيويتها.

تدليك الشعر يمنع تساقطه:

تدليك فروة الشعر بصفة مستمرة بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون واللوز يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من جذره، ويكون تدليك الشعر بحركات دائرية وبرفق، ويفضل بعد الحمام حتى يكون الشعر قد تخلص من الاتربة التي تمنع تغذية الشعر بصورة طبيعية.

استخدمي منتجات العناية الطبيعية:

العناية بالشعر ومنع تساقطه باستخدام منتجات العناية بالشعر المحتوية على الفيتامين B5. وهو متوازن مع طبيعة الشعر، بالإضافة إلى البانثينول الذي يعتبر من البروتينات المكونة لبنية الشعر، فتعمل على كثافة الشعر.

عصير الكرنب المفيد لتقوية الشعر:

شرب كوب واحد يومياً من عصير الكرنب يعمل على تغدية فروة الرأس، ويساعد على تطويل الشعر طبيعياً، والحفاظ على صحته ولمعانه.

الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر:

الصبار معروف بتقوية جذور الشعر، ويساعد على تطويل الشعر وزيادة نموه، ويمكن استخدام الصبار أو المستخلص بشكل منتظم على فروة الرأس. وتلاحظين تحسناً ملحوظا في زيادة كثافة الشعر.

المرامية والخل لتقوية بصيلات الشعر:

يعطي المزيج نتائج مذهلة في تقوية الشعر ومنع تساقطه، فقط اخلطي مقدار ملعقة من كل من المرامية ومع ملعقة كبيرة من الخل في زجاجةٍ محكمة الغلق، واتركي الزجاجة لمدة أسبوع، مع الحرص على تحريكها يوميا حتى تذوب المواد الفعالة في الخل جيداً، ثم بعد أسبوع قومي بأخذ السائل عن طريق قطعة من القماش، وأضيفي إليه لترا من الماء واغسلي شعرك به يومياً، فهو يساعد على زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس وأيضاً منع ظهور قشرة الشعر التي تسبب في تساقطه

المصدر: ل.ف

2019-11-12T10:26:19+01:00