فقر الدم: أعراضه وأنواعه

في : صحة وتغذية

فقر الدم: أعراضه وأنواعه

فقر الدم هو انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم، وقد لا تظهر أية أعراض على المريض إذا كان فقر الدم بسيطاً، أما إذا كان مزمنا فإنَّ هذه الأعراض تظهر مع تقدم الحالة، يشعر المصاب بفقر الدم بالإرهاق عند ممارسة التمارين الرياضية، لأن الخلايا لا تستطيع حمل الأكسجين الذي يحتاجه الجسم، كما أنَّ فقر الدم يزيد من ضخ القلب للدم لتزويد الجسم بالكميات الكافية من الأكسجين. تجدر الإشارة إلى أن فقر الدم من الحالات المرضية الشائعة، خصوصا بين النساء، والأطفال وكبار السن. ويوجد من فقر الدم أنواع عدة.

أعراض فقر الدم

قد لا يعاني المصاب بفقر الدم من أية أعراض اعتماداً على المسبب لفقر الدم، كما قد لا تتم ملاحظة أية أعراض في بادئ الأمر، إذ يكون فقر الدم في البداية بسيطا، ثم تصبح الأعراض أكثر سوءاً مع تفاقم الحالة، وتتضمن الأعراض العامة لفقر الدم، الضعف والإرهاق، وشحوب الجلد أو اصفراره، وضيق التنفس، عدم انتظام ضربات القلب، وبرودة اليدين والقدمين.

أنواع فقر الدم

فقر الدم الناتج عن نقص في الحديد هو الأكثر شهرة وأسبابه الأكثر شيوعا هو غزارة الدورة الشهرية عند المرأة، والنظام الغذائي الذي يفتقر للحديد. يقلص فقر الدم الناتج عن خصاص في الحديد حجم كريات الدم الحمراء، فتصبح أصغر من حجمها الطبيعي.

هناك أنواع أخرى لفقر الدم منها الناتج عن نقص الفيتامينات، تكون فيه كريات الدم الحمراء مشوهة وكبيرة الحجم (فقر الدم كبير الكريات). وأكثره انتشارا هو فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامين “ب”12 او نقص الفيتامين “ب9 “، ويحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من الفيتامينات في النظام الغذائي، أو سوء امتصاص الفيتامينات في الأمعاء أو الإصابة بمرض يسمى فقر الدم الخبيث. ومن الأنواع الأخرى يوجد فقر الدم النزفي، أي فقدان الدم بكميات كبيرة، بعد التعرض لحادثة، أو عملية جراحية أو أثناء الولادة، كما أن بعض الاضطرابات المعوية (قرحة المعدة أو سرطان القولون) قد تؤدي إلى فقر الدم.

أطعمة غنية بالحديد تساعد على الوقاية من فقر الدم

  • البقوليات خصوصا العدس والفاصوليا البيضاء
  • اللحوم الحمراء والدواجن، الجسم يمتص الحديد من اللحوم بشكل كبير.
  • الخضر الورقية كالسبانخ، الخس، الملفوف والبروكلي
  • الأسماك منها التونة والسلمون
  • الحبوب الكاملة
  • الفواكه الجافة

ولتعزيز امتصاص الحديد من طرف الجسم لابد من استهلاك كذلك أطعمت غنية بالفيتامين س كالفلفل، الكيوي والفلفل مثلا.

المصدر: F.A

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول