فوائد الشاي في حرق السعرات الحرارية

في : صحة وتغذية

فوائد الشاي في حرق السعرات الحرارية

بعد تأكيد مجموعة من الدراسات فوائد الشاي العلاجية، التي لا تنحصر في محاربة برد الشتاء، بل هو يساعد على نقص الوزن، نظرا لخصائصه، التي تشمل، ضبط هرمونات الجوع وتعزيز مستوى الأيض وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. لذا ينصح خبراء التغذية بشرب 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا، فهو يحتوي على كمية أقل من الكافيين، مقارنة بالشاي الأسود والقهوة. كما يعد الشاي الأخضر من المشروبات التي تلعب دورا مهما في تخسيس الوزن، ونجاح الريجيم الصحي.

الشاي الأخضر، حارق فعال للدهون

يساعد الشاي الأخضر في إحراق الدهون المتراكمة في البطن، بفضل احتوائه على مادة الـ”يبيغاللوكاتيشين غالات” التي تحفز الجينات المسؤولة عن إحراق الدهون في المعدة لنقص الوزن بنسبة تصل إلى 77%. كما يساعد الشاي الأخضر الكبد في أداء وظيفته بشكل فعّال بفضل تأثيره المضاد للأكسدة، إضافة إلى تعزيز الطاقة في الجسم وتنشيط الذاكرة. وللشاي الأخضر خصوصية للحفاظ على استقرار الطاقة في الجسم عبر العمل على توازن مستويات السكر في الدم.

ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر غير المحلى يومياً بعد الوجبات الغذائية، لكونه يقتل البكتيريا ويحمي من الإصابة بالتسمم الغذائي، ويزيد من نسبة إحراق الدهون وفقدان الوزن. وتعمل مادة الكافيين المتوفرة في الشاي الأخضر كمنبه، ومحسن لفعالية أداء التمرينات الرياضية. لذا، ينصح بشرب الشاي الأخضر قبل موعد ممارسة الرياضة بهدف التخلص من الدهون.

وتتدخل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الشاي الأخضر في منع نمو سرطانات المثانة والثدي والرئة والمعدة والبنكرياس والقولون. كما يحمي الشاي الأخضر من انسداد الشرايين، ويساعد في إحراق الدهون، ويقاوم التوتر، ويخفّف من خطر التعرض لأمراض عصبيّة، مثل: الألزهايمر والباركنسون، ومن احتمال الإصابة بالنوبات، وهو يحسن أيضا من مستويات الكوليسترول.

نصائح عند شرب أنواع الشاي:

  • الحرص على توازن شرب الشاي مع اتباع نظام غذائي صحي لإحراق المزيد من السعرات الحرارية، وتناول الفواكه والخضر.
  • استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة، والتوقيت المناسب لشرب الشاي، نظرا لوجود أنواع من الشاي تتفاعل مع بعض الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب الأخرى.
  • تجنب شرب الشاي قبل ثلاث ساعات من موعد النوم.

المصدر: FA

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول