فوائد النعناع العلاجية

في : صحة وتغذية

فوائد النعناع العلاجية

يستعمل النعناع منذ القدم في علاج عدد من المشاكل الصحية، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي لها دور فعال في حماية الجسم من بعض الأمراض، إذ أكد خبراء التغذية أن للنعناع قيمة غذائية مهمة، فهو يجدد خلايا الدم، ويمنع الغثيان وأوجاع المعدة، ويمتص الغازات، ويفيد في النقرس والحكة، ويمنح للفم رائحة منعشة.

استعمالات النعناع

يستعمل النعناع في عدد من وصفات الطبخ، فهو يرافق الأطباق المقلية، ويستعمل في عدد من السلطات، ويشتهر النعناع باستعماله كمغلي ساخن يشرب لأغراض علاجية، كما يرافق الشاي الأخضر المشهور في المغرب، فلا تحلو جلسة الشاي بدون إضافة حزمة من النعناع الأخضر الذي يمنح الشاي مذاقا ونكهة مميزين.

فوائد النعناع العلاجية

فوائد النعناع كثيرة ومتعددة، فهو من الأعشاب الورقية الرائعة للتخلص من الآلام، لأنه يحتوي على عناصر تساعد على تسكين الآلام وخاصة المرتبطة بالمعدة والجهاز الهضمي، وآلام العضلات، كما أنه يحد من الصداع ويساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية، فضلا على أنه يعتبر مهدئا جيدا للأعصاب لأنه يساعد على الاسترخاء. يحتوي النعناع الأخضر على العديد من العناصر الغذائية مثل الفسفور، والكالسيوم، وفيتامين سي، وفيتامين د، مما يساعد على تعزيز وتقوية المناعة والحماية من الأمراض المتعلقة بها.

النعناع الأخضر مهم للتقليل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعد على تخفيف احتقان الأنف والرئتين والقصبة الهوائية، ويساعد على علاج البرد والإنفلونزا، ويساعد على التخفيف من أعراض الربو، وله دور في التقليل من السعال والتخلص من البلغم، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

قيمة النعناع الغذائية

يحتوي النعناع الأخضر على عنصر البوتاسيوم، وهو عنصر يحافظ على توازن السوائل بالجسم، الشيء الذي يساعد على تقليص معدل ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب، لأن النعناع يعمل على استرخاء الأوعية الدموية.

تساعد أوراق النعناع على التخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب، لأنها تعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.

مضغ بعض أوراق النعناع الأخضر الطازجة يحسن رائحة الفم، ويساعد على التخلص من الرائحة الكريهة.

شارك على

التعليقات

لترك مراجعة ، يجب أن تقوم بتسجيل الدخول - تسجيل الدخول