فوائد النوم الصحي

يعتبر النوم الصحي من الأمور المهمّة لصحة جسمك وعقلك لأن قلة النوم أو الحرمان منه من الممكن أن يشعرك بالتعب الدائم، وما يترتب على ذلك من مشاكل شخصية واجتماعية وصحية على المدى الطويل، ولهذا فالنوم له فوائد صحية جمّة. ولقد بيّنت العديد من الدراسات أنّ الحصول على مقدارٍ جيد من النوم الصحي وبشكل منتظم يمكنه أن يسهم في التغلُّب أو السيطرة على العديد من المشاكل بأنواعها المختلفة، فهو يعتبر أساسياً للصحة العامة والعمل الفعال. ويساعدك على تعزيز الذاكرة وتقوية جهاز المناعة، كما يساهم في تحسين مزاجك وتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة. وقلة النوم تؤدي بك إلى الإحساس بالتعب الشديد، والأمراض المتنوعة، فالنوم لساعاتٍ كافية يمدّ الجسم بالنشاط، والحيوية للقيام بأمور الحياة المختلفة. وسنذكر في هذا المقال الفوائد المهمة للنوم الصحي.

كيف يمكن تعريف النوم الصحي

النوم الصحي بالنسبة للبالغين هو ذلك النوم الذي يتبع برنامجا وتوقيتا محددا حيث يلتزم الشخص بتطبيقه والالتزام به يوميا. ويخصص له 7 إلى 8 ساعات.

كذلك يجب النوم على الجانب وربما مع رفع الرأس قليلًا ما دام ذلك مريحًا هو طريقةٌ جيدةٌ للنوم.

ويوصى أيضا بالنوم على الجانب الأيسر هو الأفضل لأنه يمنع الضغط على الأعضاء الداخلية ويعزز تدفق الدم الصحي.

ولتوفير الظروف الملائمة للنوم الصحي يجب تفادي الأكل مباشرة قبل النوم والابتعاد عن المنبهات كالقهوة والشاي أو عصير الليمون.

الفوائد المهمة للنوم الصحي

تقوية القلب

إن عدم حصولك على نوم كافي يؤدى إلى مشاكل في القلب مثل الأزمة القلبية أو ارتفاع ضغط الدم. فقلة النوم تتسبب في إطلاق جسمك لهرمون التوتر المعروف باسم الكورتيزول، مما قد يحفز قلبك على العمل بجدية أكبر، كما هو الحال بالنسبة لجهاز المناعة، لهذا يحتاج قلبك إلى الراحة حتى يتمكن من العمل بشكل قوي.

تعزيز الذاكرة والتعلم

يساهم النوم الصحي في تقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التعلم والتذكر.

تحسين المزاج

إن النوم الصحي يرتبط مباشرة بالمزاج الجيد، فإذا نام الشخص جيدًا، فإنه يشعر بالسعادة وبذلك يتحسن مزاجه، لذلك إذا نمت جيدا وبشكل كافي فستتمتعين بمزاج رائع طيلة اليوم.

نقصان الوزن

يحسن النوم الصحي صحتك الجسدية بشكل عام، بما في ذلك تنظيم الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسمنة، فالنوم الجيد يساعد جسمك على التخلص من الوزن الزائد.

يساعدك على زيادة الإنتاجية

لقد تم ربط النوم بين الوظيفة الإدراكية الأعلى وتحسين التركيز، وهذا الثنائي يمكن أن يساعدك على التركيز الجيد في العمل.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !