نصائح للتغلب على الشعور بالوحدة

هل تعيش بعيدا عن أسرتك وأصدقائك ومن اعتدت على رؤيتهم والتحدث إليهم بصفة مستمرة، سبع خطوات تستطيع أن تساعدنا في التخلص من القلق ومشاعر الوحدة والاكتئاب. يبدأ التخلص من مشاعر الوحدة، بالاعتراف بها والبحث عن أسبابها، حتى لا يجرك الأمر إلى المزيد من مشاعر الضجر، التي يمكن أن تقودك إلى الاكتئاب في المستقبل.

1. تحدث إلى نفسك

نحن لسنا وحدنا في العالم الذين نشعر فيه بالوحدة، فهناك مليارات البشر يحسون بنفس المشاعر المزعجة، لذلك عليك تذكير نفسك دائما بذلك مرارا.

2. اكتب مذكراتك

تخلص من مشاعر الوحدة بكتابة المذكرات، فتدوين الأفكار بشكل مستمر وتخصيص 15 دقيقة يوميا للكتابة، عن اللحظات الخاصة التي شاركتها مع الأصدقاء والعائلة، كفيلة بأن تخلصك من المشاعر السلبية وبث الطاقة الإيجابية في نفسك من جديد.

3. ابتسم

ابتسم كلما شعرت بالوحدة، وتذكر أحداثا تجعلك سعيداً، حتى لو كانت من ذكريات الماضي البعيد، اغلق عينيك لمدة دقيقة واطلق العنان لأفكارك الإيجابية، كي تنهال عليك وتناسى هموم يومك أو أي مشاعر قد تؤذي مشاعرك.

4. العمل التطوعي

الاشتراك في الأعمال التطوعية لخدمة المجتمع، يعد من الأعمال الجليلة مثل تخصيص يوم للتحدث لكبار السن عبر الإنترنت، أو قراءة كتاب للأطفال في دور الأيتام، كفيلة بمحو رغبتك في التركيز على ذاتك، الشيء الذي يضيف البهجة إلى نفسك حين تراها في عيون الآخرين.

5. تبني حيوان أليف

رعاية حيوان أليف وتقديم الطعام له، والتفاعل معه يحفز مادة الدوبامين في الدماغ (هرمون السعادة) من خلال شعورك بأن هناك من يحتاج إلى مساعدتك وينتظر منك الكثير.

6. حدد أهدافك

اكتب جدولا يوميا لترتيب ما ستفعله ضروري مثل الاستيقاظ المبكر، ثم قضاء 30 دقيقة في ممارسة الرياضة، فتناول طعام الإفطار، وبعد ذلك تحديد وقت خاص لممارسة نشاط محبب لك، إضافة لتخصيص وقت لكتابة مذكراتك وآخر للقراءة…، يجعل يومك أكثر نشاطا وسعادة ويخلصك من مشاعر الوحدة بداخلك.

7. تحدث في الهاتف

اتصل بأحد المقربين إليك كي تتجاذب معه أطراف الحديث، ولا تنسى أن تبادل مشاعر المحبة والإخاء مع الآخرين، تساعد على التخلص من الأنانية ومشاعر الإحباط والوحدة.

المصدر: F.A

2020-10-01T14:32:14+01:00