أسرار الجمال: كيفية العناية باليدين والقدمين والأظافر

مظهرك يخبر عنك الكثير من الأشياء، كيف تعيشين حياتك، كيف تعتنين بنفسك حتى يقال إن المظهر يخبر عن عمر الإنسان. لايوجد عمل إلا وتستخدمين فيه يديك ورجليك، ولايقتصر الأمر على دلك بل تستخدمين يديك للتعبير عن مشاعر غضب وسعادة في الكلام، وتترك انطباع إيجابي لدى الآخرين. فللعناية باليدين والرجلين والأظافر يجب أن تبدلي قدرا من الجهد للحصول على مظهر لائق بهما مع العلم أن ذلك لايحتاج سوى لخطوات بسيطة وجهد محدود وفي أسرع وقت ممكن الحصول على قدر العناية التي ترضيك. كل ماعيلك هو أن تعرفي كيفية العناية بهما باتباع الخطوات التالية.

أنواع الأظافر

الخطوة الأولى للأظافر هو معرفة أنواع الأظافر لأنه يجب معرفة كل نوع منها حتى تستطيعين تحديد كيفية العناية بها و العلاج الخاص، والتعامل معها واختيار الماسكات المناسبة. للأظافر أنواع، مرري أي أصبع من أصابعك على الأظافر سوف تشعرين بالخشونة والجفاف، فبدلا من أن يتحرك أصبعك بسهولة على الظفر تجديه يتحرك بصعوبة وتظهر الأظافر باهتة، فهذا النوع من الأظافر يكون جافا.
الأظافر القابلة للكسر تنقصها الرطوبة والمرونة. تتكسر بسهولة لو تعرضت إلى أي ضغط حتى لو كان ضغط عادي، لتعرفي ما إذا كانت أظافرك قابلة للكسر. إضغطي ظفرين متقابلين معا، لو انتنى تماما، أما إذا لم ينتني أوإنتنى بصعوبة فهو من الأظافر القابلة للكسر.
الأظافر المدمرة يندرج تحت هذا المسمى كل الأظافر الساقطة والمقطوعة والغير متساوية الأظافر المتقصفة السبب الرئيسي وراء هده المشكلة هو الجفاف.
الأظافر الرقيقة هي أظافر تتلوى من أي احتكاك لاتنمو وتتخطى الأصابع هده النوعية من الأظافر يجب حمايتها من الماء والتراب
الأظافر العادية هي أظافر لامعة وبراقة تنمو بسهولة، تتلوى، يجب الحفاظ عليها من خلال ماسكات تطويل الأظافر.

طريقة العناية بالأظافر حتى لا تنكسر

يجب الحذر ( بقدر الامكان ) من ملامسة المنظفات والمذيبات والمواد المبيضة للأصابع فترة طويلة.
يجب عدم غمس اليدين لمدة طويلة في الماء ، مع استعمال القفازات إذا تطلبت طبيعة العمل ذلك.
عدم استخدام أظافر اليد لالتقاط اشياء معدنية مهما كانت رقيقة أو خفيفة الوزن.
يجب عدم إدارة قرص التليفون بالأصابع ، والأفضل استخدام قلم بدلا من ذلك.
لا يجب إزالة طلاء الأظافر (المانكير) بصورة متكررة ، والأفضل إصلاحه بإضافة طبقة جديدة من الطلاء، وتجنب تكرار استعمال المزيلات ( مثل الاسيتون ) والتي قد يؤدي تكرار استعمالها إلى حدوث تقصف الأظافر.
تجنب استعمال الأظافر الصناعية لأنها تهيج الجلد وتضر الاظافر الحقيقية، وتجنب مقويات الاظافر لأنها تسبب انفصال ظفر بسبب احتوائه على فورمالين حر، إلا في حالة الضرورة القصوى ولأقل وقت ممكن.
عدم استعمال الآلات الحادة (مثل المبرد ) في إزالة الطلاء حتى لا يؤدي ذلك إلى سهولة تكسر الأظافر أو ظهور حفر صغيرة بها.

كيف تقص وتبرد الأظافر ؟

من الضروري أن يكون قص الأظافر بشكل أفقي ، وذلك لكي نتجنب حدوث عدوى في جلد الأصابع ومن أجل نمو الأظافر بشكل طبيعي ، ويراعى عدم قص جانبي الأظافر ، كما يجب الاهتمام بعملية نظافة الأظافر بحيث لا تؤدي إلى تعرية الطبقة التي تربط بين الأظافر وجلد الاصابع ، وإذا حدث ذلك يمكن أن يبدأ التهاب الأظافر وتبدأ المتاعب.
ويراعى عند استخدام المبرد وأن يتم تحريكه على الأظافر في اتجاه واحد وليس ذهابا و إيابا حتى لا تتعرض الأظافر للتقصف.

للحفاظ على الأظافر يراعى ما يلي:

  • عدم قص الأظافر عند الثنيات الجانبية حتى لا تتعرض للالتهابات.
  • استعمال الاسيتون في إزالة طلاء الأظافر يعرضها للجفاف
    و التشقق، ولهذا يجب تجنب استخدامه مع التقليل من استخدام المانكير.
  • في حالة كون الأظافر ناعمة و مقشرة يتم استخدام الجيلاتين
    و الفيتامينات و المعادن باستخدام علاجات موضعية تقوي الأظافر.
  • في حالة وجود أظافر جافة هشة تكون نتيجة للتعرض للماء بكثرة، وهنا يجب تجفيف اليدين تماما بعد استخدام الماء مع دهنها بمرطب جيد، ويمكن دهنها بطبقة من زيت الخروع.
  • في حالة ظهور نتوءات حمراء حول منبت الظفر فهذا يدل على وجود حساسية بسبب استخدام دهانات تحوي الفورمالدهيد ويجب الابتعاد عنها.
  • لحماية أظافرك من التشقق (نتيجة تعرضها للكيماويات وللمياه أثناء غسيل الأطباق والقيام بالأعمال المنزلية) ينصح بارتداء قفاز أثناء ذلك.
  • يراعى عدم الإسراف في استخدام طلاء الأظافر حتى نتجنب استخدام الأسيتون.
  • يراعى عند استخدام المبرد وأن يتم تحريكه على الأظافر في اتجاه واحد وليس ذهابا وإيابا حتى لا تتعرض الأظافر للتقصف.
  • لـعلاج الأظافر الهشة تغمس الأظافر في عصير ليمون، أي عمل حمام لها لـعلاج تشقق الأظافر ضعي حول أظافرك جليسرين ليغذي الجلد حولها ويمنع التشقق.
  • لا بد للعناية بصحة الأظافر الاهتمام بالتغذية الجيدة ، لأن سوء أو نقص التغذية يؤدي إلى ضعف الصحة الذي سيؤثر على صحة الأظافر، كما يجب علاج هذا الضعف أو الأنيميا بالفيتامينات و المعادن اللازمة، وأهم معدن هو الحديد، ويجب ملاحظة أن المرأة تتعرض لنقص الحديد أكثر من الرجل بكثير بسبب الدورة الشهرية وأعباء الحمل والولادة ، مما يضر بسلامة أظافرها، ولذا يجب مراعاة هذه الناحية بالإقبال على تناول المأكولات الغنية بالحديد، مثل السبانخ والكبدة والبيض والبطاطس والخضراوات واللحوم.
  • تجنبي تنظيف أو تقليم الأظافر وهي مبللة لأن ذلك يعرضها للتقصف.
  • لا تبالغي في جعل أظافرك طويلة حتى لاتتعرض للإصابة ولتجنب تجمع الأوساخ أسفلها.
  • عالجي أي عدوى فطرية تصيب الأظافر في بدايتها ، لأن علاجها يطول ، وعليك استشارة الطبيب متى لاحظت أن أظافر بعض الأصابع صارت سميكة جافة فاقدة للبريق.

وصفات خلطات لتقوية و جمال الأظافر

زيت الزيتون لتغذية الأظافر وزيادة صلابتها :

المكونات: • 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون • 3ملاعق صغيرة خل التفاح • صفار بيضة واحدة

التحضير: تخلط المكونات جيدا، وتحفظ في الثلاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الأظافر، ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة من قطن لدهان الأظافر والأنسجة المحيطة بها.

غسول من الليمون لجمال أظافرك

المكونات: • 1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج • 1ملعقة صغيرة يود أبيض

التحضير: تخلط المكونات جيدا، وتحفظ في زجاجة، ويفضل استخدام فرشاة صغيرة لينة في دهان الأظافر والأنسجة المحيطة بهذا المستحضر، ويفضل كذلك أن يتم الدهان مرة في الصباح وأخرى في المساء بصفة منتظمة.
يؤدي استعمال هذا المستحضر إلى نتائج باهرة تظهر بعد عدة أسابيع من الاستعمال المنتظم.

نصائح للحفاظ على جمال اليدين

جلد اليدين أخشن من جلد بشرة الوجه لذلك تحتاج اليدين إلى عناية مختلفة عن البشرة. فكيف نحافظ على جمال اليدين؟
قد تعاني الكثيرات من بعض المشكلات التي تؤثر على نعومة وجمال اليدين وتغيير لون الجلد وتشققه إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها بسهولة إضافة إلى اتباع الروتين اليومي و الأسبوعي للعناية باليدين و الوصفات الطبيعية البسيطة التى يمكن عملها فى المنزل لجلد اليدين وتنعيمه وتفتيح لون جلد اليدين..

 يفضل الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية لمنع تشققهما والتقليل من فقدانهما الكولاجين.
لا تعرضي يديك أثناء وضع أي كريم للشمس إلى الهواء الحار أو للماء الدافئ لأنها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار اليد.
غسيل اليد مهم جدا لأنها أكثر شيء نستخدمه، وهي معرضة للتلوث وعدم النظافة. دائما نغسل اليد بصابون يحتوي على مرطبات حتى لا تجف.
غسل اليدين بالماء والصابون يعمل علي إزالة المادة الحمضية الطبيعية التي تحمي الجلد ويجب تعويض ذلك بالمستحضرات الطبيعية كالمرطب.
لا تنسي أن تجففي اليد جيدا لأن ترك ماء على اليد أكثر شيء يسبب جفافا و قشورا لليد و التي يمكن أن تتسبب في جفافا شديدا و قشور لليد و التي يمكن ان تتسبب في تجاعيد مبكرة لليد.
ارتداء القفاز عند غسل الأطباق أو الملابس وتجنب لمس مواد التنظيف ليديك مباشرة, يمكن دهن اليدين بزيت لوز حلو قبل ارتداء القفاز لحصول على الحماية والنعومة.
ترطيب اليد مهم جدا و ليس لمرة واحدة في اليوم بل أكثر من مرة لأن قلة الترطيب تسبب جفافا و قشورا و تغير اللون دائما.
هناك كريمات لليد ضد التجاعيد إذا كنت محتاجة إليها و أيضا واقي من الشمس لليد لأن الشمس تغمق و تجفف اليد، و يمكن أن تتسبب في ظهور نمش بها. و اليد من أسرع أجزاء الجسم التي يظهر عليها تقدم السن فلابد أن تهتمي بها.
بعد وضع أي كريم لليدين يفضل ارتداء قفاز لساعة أو ساعتين لأن السخونة تساعد جلد اليدين على تشرب الكريم.

الأسباب التي تؤدي إلى تشققات كعب القدم

الجلد الجاف وخصوصا إذا كان الجلد حول حافة الكعب سميكا فلا يسمح بالتمدد. يزداد الجاف مع الجو الحار بعكس الجلد الرطب تسمح مرونة الجلد بالتمدد، ولذلك فعلاج التشقق والجفاف من النقط الهامة التي يجب مراعاتها. فلا تحاولي أن تقومي بإزالة التشققات والجلد السميك في القدم باستعمال شفرة حادة أو مقص لأن ذلك يؤدي إلى مخاطر إصابة القدم نظرا لوجود البكتيريا.
زيادة الوزن وضغط الوزن على كعب القدم يؤدي إلى تشقق القدم ولذلك فان التخلص من الوزن الزائد هام جدا في العلاج والوقاية، وتجنب تجدد المشكلة. الحذاء المفتوح من الخلف وهى نقطة منتشرة أكثر في النساء لذلك فتجنبها مهم جدا أثناء العلاج، لأنه بسبب عدم وجود حذاء مغلق من الخلف يتشقق الجلد من الخلف.

وصفات طبيعية لجمال اليد

المقشر: تقشير بشرة اليدين هو الخطوة الأولى لتفتيح لونها وذلك باستخدام ملعقة من زيت الزيتون، وأخرى من السكر، أو بمزج ملعقة من الفازلين وملعقتين من السكر في راحة اليد. ثم قومي بدعك اليدين جيدا واستمري في ذلك لمدة دقيقة واحدة، ثم اغسلي اليد جيدا وسوف تشعرين بالفرق والنعومة فورا.

ماسك اليدين: كوب لبن جوز الهند مع نصف معلقة صغيرة زيت زيتون على أن تغمس اليدين فى الإناء الذى به المقادير. بعد ذلك يوضع القليل من السكر البني وتدعك اليدين به و بحركات دائرية، ثم تجفف اليدين بماء بارد، ثم ترطب بماء الورد ، يتم عمل الماسك مرة في الأسبوع.

و هناك بعض الوصفات البسيطة التي يمكن اتباعها للحفاظ على جمال ونعومة اليدين وتفتيحهما دون تكاليف باهظة وذلك كالآتي:

الوصفة الأولى: خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون وملعقة ماء فاتر، ثم يوضع الخليط على اليدين مع التدليك, بعد ذلك تمسح اليد بمنديل جاف.

الوصفة الثانية: خلط مقادير متساوية من الليمون وعصير البطاطس، وندهن بها اليدين. ويفضل استعمال هذه الوصفة قبل النوم مباشرة، كما يمكن تدفئة زيت زيتون على النار ثم وضعه على اليدين أو دعكهما بالملح والليمون يوميا.

المصدر: F.A

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !