أطعمة مفيدة للمصابين بمرض السكري

ترتبط التغذية ببعض الأمراض المزمنة كمرض السكري , فما هي الأطعمة المفيدة لهذا المرض و كيف يستفيد منها الجسم في هذه الحالة ؟

تتعدد الوجبات التي ينصح بها الأطباء مرضى السكري إلا أن فعاليتها لا تظهر إلا شريطة أن تقترن بممارسة تمارين رياضية مناسبة واتباع نمط حياة صحي يمكن من خلاله أن تحافظ على مستويات غلوكوز متوازنة في الدم وتمنح الدفء والطاقة أثناء برد الشتاء خاصة، و من بين هذه الاغذية :

بيض مسلوق

يعتبر البيض المسلوق (كل من بياض وصفار البيض) مصدرًا مهمًا للبروتين الذي يمكن أن يساعد على الشعور بالشبع دون زيادة مستويات السكر في الجسم.

الجوز

أظهرت دراسة أن تناول الجوز بانتظام يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري.
وارتبط الجوز إلى حد كبير بالتحكم في نسبة السكر في الدم لأنه يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الغلوكوز ويساهم أيضًا في إنجاح جهود الحفاظ على وزن مناسب للجسم لدى مرضى السكري.

شاي الزنجبيل

من المعروف على نطاق واسع أن الزنجبيل يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية ويوفر الدفء للجسم.
ووفقًا لدراسة علمية، يمكن أن يساعد الزنجبيل بشكل كبير في خفض مستويات الغلوكوز في الدم بسبب آثاره المضادة للأكسدة والكوليسترول والسكري، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري.

القرفة

تعتبر القرفة عنصرًا مضافًا رائعًا للشاي والحساء والكاري والسلع المخبوزة. ويمكن للقرفة إحداث تغيير كبير في درجة حرارة الجسم، ولهذا السبب، يُعتبر شاي القرفة هو الأفضل للشتاء. كما أن للقرفة أيضًا تأثيرات إيجابية على مستوى السكر في الدم لكل من الأشخاص الأصحاء ومرضى السكري على حد سواء.

الأسماك

لا يرتبط استهلاك الأسماك وتنظيم مستويات الغلوكوز في الدم بشكل مباشر، ولكن تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن الأسماك على نسبة عالية من البروتينات وفيتامين D وأحماض أوميغا-3 الدهنية، التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتحسين حساسية الأنسولين وبالتالي تحسين حالة مرضى السكري وتقلل من فرص إصاباتهم بالمضاعفات.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !