أعراض ضربة الشمس وطرق علاجها

تزداد فرص الإصابة بضربات الشمس خلال فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وتحدث ضربة الشمس بسبب تعرض الرأس مباشرة لأشعة الشمس لمدة طويلة، وتتطلب الإصابة بضربة الشمس التعامل معها بحذر، لتجنب عواقبها الصحية التي قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان، لأنها قد تسبب موت خلايا بعض أنسجة الجسم، وفشل المراكز الحيوية في الدماغ والمسؤولة عن التوازن الحراري.

هناك فئة من الأشخاص معرضة أكثر من غيرها للإصابة بضربة الشمس، مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والسكري، إلى جانب كبار السن، كما يتسبب الإجهاد وقلة تناول السوائل إلى الإصابة بضربة الشمس، لذا يجب الانتباه والحرص أثناء التعرض لأشعة الشمس مباشرة، والإكثار من تناول المياه.

أهم أعراض ضربة الشمس

يصاحب الإصابة بضربة الشمس ظهور مجموعة من الأعراض، أبرزها، صداع الرأس الشديد، وهو من أهم أعراض ضربة الشمس، إذ يشعر المريض بأن رأسه يرتجف وينبض، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أزيد من 40 درجة، وهو علامة أساسية على الإصابة بضربة الشمس، والشعور بالتعب والإرهاق الشديدين، والإحساس بالغثيان وفقدان الوعي، إضافة إلى زيادة سرعة التنفس ومعدل ضربات القلب، وذلك للضغط الكبير على القلب الذي يحاول العمل على تبريد الجسم، كما تتغير الحالة الذهنية والسلوكية لدى الشخص المصاب بضربة الشمس، حيث يصبح في حالة توتر وغضب وهياج وعصبية، كما يصبح كلامه مشوشا.

طرق علاج ضربة الشمس

يمكن علاج ضربة الشمس بعدة طرق أهمها إبعاد المصاب عن مصدر الشمس والتخفيف من ملابسه، واستعمال كمادات الماء البارد على رأسه للتخفيف من درجة حرارة الجسم، ثم تناول كميات كبيرة من الماء، مع تنب تناول الأدوية المخفضة للحرارة، دون استشارة طبية. يمكن كذلك ملئ حوض الاستحمام بالماء البارد (لا يجب أن يكن بارد جدا) والإسترخاء فيه من 15 إلى 20 دقيقة.يساعد الماء البارد على خفض درجة حرارة الجسم.. ويستحسن نقل المصاب إلى المستشفى في حالة الارتفاع الكبير لدرجة حرارة جسمه أو فقدانه للوعي، لتلقي العلاج المناسب.

المصدر: F.A

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !