أهمية استهلاك الخضر والفواكه الموسمية

في إطار نظام غذائي صحي ومتوازن، الخضر والفواكه لها مكانة كبيرة. لكن للاستفادة من كل فوأدها الصحية وقيمتها الغذائية ينصح استهلاكها خلال الموسم المخصص لها. نساء إديال تقترح عليك أبرز الخضر والفواكه الموسمية المتوفرة خلال شهر يونيو.

الدلاح أو البطيخ الأحمر مفيد للإنقاص الوزن

هو غني بالفوائد الصحية والمنافع العديدة ومن أهمها: احتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة القوية التي قد تساعد على الحد من مخاطر بعض الأمراض المتعلقة بالأكسدة في الجسم. أيضاً، له قيمة غذائية عالية فهو غني بالبوطاسيوم وهو أمر مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة.
فوائد أخرى عديدة:

  • البطيخ مفيد للرجيم والتخسيس وتنحيف الجسم فتناول البطيخ باعتدال يساعد في خفض الوزن حيث ان كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية.
  • يطفئ العطش، وذلك لاحتواه ال-90% من الماء، ينصح بتناوله في الصيف.
  • مفيد للبشرة

البطيخ الأصفر يحتوي على نسبة عالية من الماء

يعتبر البطيخ بألوانه المختلفة من أكثر الفواكه استهلاكا في فترة الصيف، فهي منعشة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء: حوالي 90%. لهذا يعد من أفضل الأغدية التي تساعد على التغلب على العطش مع ارتفاع حرارة الصيف، وهو خفيف أيضا لأنه قليل السعرات الحرارية ولا يودي للبدانة، كما يمتاز برائحته العطرة ومذاقه الحلو.
وﯾﺒﻘﻰ البطيخ الأصفر صحي للغاية ﻹﺣﺘﻮاﺋه ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻟﻔﯿﺘﺎﻣﯿﻨﺎت واﻟﻤﻌﺎدن اﻟﮭﺎﻣﺔ ﻟﻠﺠﺴم، كما ينصح باستهلاكه بكثرة على طبيعته أو على شكل عصائر مع فواكه.

البروكلي يحمي من بعض أنواع السرطان

فوائد البروكلي عديدة ومذهلة فهو غني بالفيتامين C، والكالسيوم وكذلك المغنيزيوم. كما أنه قليل السعرات الحرارية، يستهلكه الرياضيون لما له من فوائد هامة لتقوية عضلات الجسم.
وهو مفيد لعدة أمراض خاصة منها أمراض القلب والشرايين. كما أنه يقوي الجهاز المناعي لغناه ببعض المعادن مثل الزنك والسلينيوم.
ومن خصوصيات البروكلي ايضا أنه يحمي من بعض الأمراض الخطيرة مثل بعض أنواع السرطانات، وذلك لاحتوائه على مادة glucoraphanine اكتشفت مؤخرا وهي مادة طبيعية، مضادة للتأكسد، ومنبه قوي للإنزيمات الطاردة للسموم من الجسم، والتي تخفف خطر الإصابة بالسرطان.

القوق مصدر رئيسي للبوتاسيوم والمغنيسيوم

يتمتع القوق بالكثير من الفوائد الصحية مما يجعل منه غذاء متميز.

  • أثبتت الدراسات أنه يحمي الكبد ويساعد في علاجه من المشاكل
  • يساعد الكليتين على تنقية الدم من السموم
  • يقلل من خطر الإصابة بالنفخة أو تراكم الفضلات نظرا لغناه بالبوتاسيوم
  • يساهم في تقليل مستويات الكولسترول
  • يحمي من أمراض القلب
  • تحسين مظهر البشرة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !