أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C وفوائده الصحية

يعتبر فيتامين C  من الفيتامينات التي تساعد على بناء العظام والجلد وتحافظ على الأوعية الدموية، كما أن فيتامين سي يساهم في إنتاج بروتين الكولاجين الذي له دور كبير في الحفاظ على صحة بشرتك. كما أنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة التي تفيد في حمايتك من خطر نمو الجذور الحرة، و الكثير من الفوائد الأخرى، يعتبر فيتامين C ، أساسي في النظام الغذائي اليومي لك، فالفيتامينات ليست ضرورية لتقوية الجهاز المناعي فحسب، بل ضرورية أيضًا لتحسين أداء الجسم، و فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعزز النمو. وهذا الفيتامين الرائع لا يتواجد في البرتقال فحسب، بل يتواجد أيضاً في مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الفلفل الأحمر والأخضر والفواكه الحمضية، والكيوي، والبروكلي، والطماطم.

وفي هذا المقال سنعرفك على أهم فوائد فيتامين سي والأطعمة التي يتواجد بها:

هذه أهم الفوائد الصحية لفيتامين C

مفيد لصحة قلبك

إن العديد من الدراسات كشفت أن فيتامين  C يساهم في الحفاظ على صحة قلبك، ويساعدك على تخفيف تطور تصلب الشرايين، كما أن له القدرة على الحفاظ على مرونة الشرايين، فهو مفيد لك في الحفاظ على صحة القلب.

يساهم في وقايتك من البرد والأنفلونزا

إن فيتامين يساهم في حمايتك من أعراض البرد المختلفة، والتخلص من الأنفلونزا والتهابات الأنف، ويساعدك على العلاج من الحساسية التي تتسبب في الإصابة بنزلات البرد.

مفيد جدا لبشرتك

سوف يساعدك فيتامين C على تحفيز إنتاج الكولاجين في بشرتك. والكولاجين هو بروتين يساهم في تكوين بنية بشرتك وتمددها. كلما تقدمت في السن ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، وهذا الأمر يساهم في ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. وقد يساعدك التطبيق الموضعي لفيتامين C على تجديد الكولاجين المفقود.  كما أنه يزيل المؤكسدات الناتجة عن تعرضك للأشعة فوق البنفسجية، ما يساعدك على منع أضرار أشعة الشمس.

يساعدك على امتصاص جسمك للحديد

يساعدك فيتامين C في امتصاص الحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الغذائي الموجود في الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب.

إليك بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية مهمة من فيتامين سي وتناولك لها سيجعلك تسفيدين منه:

  • البروكلي : يحتوي كوب من البروكلي على 51 مليجراما من فيتامين C
  • البقدونس : يحتوي البقدونس على 10 مليجرامات من فيتامين C
  • الفلفل : إن ثمرة واحدة من الفلفل الحار الأخضر تحتوي على 109 مليجرامات من فيتامين
  • الزعتر : يحتوي الزعتر على 3 أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة البرتقال.
  • الكرنب : إن الكرنب يحتوي على 80 مليجراما من فيتامين سي.
  • الليمون : إن ثمرة واحدة من الليمون تحتوي على 83 مليجراما من فيتامين

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !