أهم النصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالسكري

إن مرض السكري ليس حكرا فقط على كبار السن فقط، بل يصيب الأطفال أيضا وبعمر صغير، الأمر الذي يخلق مشاكل للوالدين لكيفية التعامل مع أطفالهم الذين يعانون من هذا المرض منذ الصغر. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الطفل المصاب بالسكري يحتاج إلى عناية خاصة، فإنه قادر على عيش حياة طبيعية.

والسكري هو مرض مناعي ذاتي يتطور خلال مرحلة الطفولة، ويؤثر على الخلايا التي تنتج هرمون الإنسولين، وللتعامل مع الطفل المريض بالسكري عليك أن تكوني أكثر دراية بالمرض الذي يعاني منه، والمرض المزمن جزء لا يتجزأ من حياة المريض، وتتوقف عليه الكثير من نواحي حياته المختلفة.  وتتسأل العديد من الأمهات عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل المصاب بالسكري، من ناحية الدواء والنظام الغذائي، لضمان تحسن حالته الصحية، وخلال هذا المقال سنسلط الضوء على أهم النصائح التي ستساعدك على التعامل مع الطفل المصاب بالسكري.

أهم النصائح للتعامل مع الطفل المصاب بالسكري

يجب عليك توعية الطفل وتبسيط المرض له

من الضروري زيادة وعي الطفل بالمرض والتعامل معه على أنه حالة طبيعية من أجل التكيف.

الالتزام بنظام غذائي محدد

عليك أن تلتزمي برنامج غذائي لطفلك خالي من السكريات البسيطة والتي تتسبب بزيادة سريعة في نسبة السكر بالدم، كالعصائر أو العسل والحلويات.

عليك معرفة كيفية حقن الأنسولين

لأنه يتوجب على الأطفال الذين يعانون من مرض السكري النوع 1 تعلم استخدام حقن الأنسولين بأنفسهم وتحت إشرافك.

عليك المحافظة على استقرار مستويات الغليكوز

من خلال إجراء فحوص دورية يومية لأكثر من مرة، الأمر الذي يؤدي لتعليم طفلك للطريقة التي يتم بها ذلك من أجل أن يقوم بها بنفسه.

عليك تعليم الطفل كيفية التعامل من ارتفاع وانخفاض سكر الدم

لأن انخفاض السكر في الدم يسبب الشحوب والنعاس وحتى فقدان الوعي، الأمر الذي يستدعي رفع مستويات الغليكوز وتناول طفلك لبعض الأطعمة السكرية، وفي حال ارتفاع السكر فإن ذلك يترافق بحالة من آلام في الأمعاء والعطش والتعب.

عليك مرافقة طفلك لزيارة طبيب العيون

إن مرض السكري يؤثر على شبكية العين، الأمر الذي يتطلب زيارة دورية إلى طبيب العيون.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !