إليك أهم فوائد مشروب الكركديه على صحة جسمك

يعتبر الكركديه من النباتات التي يرجع أصلها إلى إفريقيا.  كما تثم زارعته بشكل كبير في مناطق مختلفة من العالم. كما تستخدم زهوره لإعداد شاي الكركديه، والذي يتميز بلونه الأحمر اللامع ونكهته المنعشة واللذيذة، وتحتوي نبتة الكركديه على للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وفي هذا المقال سنتطرق إلى أهم الفوائد الصحية لمشروب زهرة الكركديه.

الفوائد الصحية المرتبطة بشرب شاي الكركديه

يساهم في راحة جهازك الهضمي

تحتوي زهرة الكركديه على عدة خصائص مضادة للالتهابات وأخرى مضادة للأكسدة. هذه الخصائص تساهم في الحفاظ على صحة جهازك الهضمي. كما يضم الألياف المساعدة على تنظيم حركة الأمعاء التي تقلل لديك الانتفاخ والإمساك، كما أنه عبارة عن مهدئ للقولون خاصة إذا كنت تعانين منه، كما أنه مفيد في تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

للكركديه عدة خصائص تساعدك في خفض ضغط الدم وخاصة إن كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساهم في وقايتك من السمنة

يساعدك تناول عصير الكركديه في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في جسمك، وهذا الأمر يقيك من السمنة بحسب ما أثبتته عدة دراسات، فأن له القدرة على خفض وزن جسمك والدهون المتراكمة فيه.

مهدئ للأعصاب

إن عصير الكركديه فعال جدا في تحفيز شعورك بالاسترخاء وتهدئة جهازك العصبي كما يساعدك في تقليل فرص تعرضك للقلق أو الاكتئاب، ويعود ذلك للمركبات الفلافونويد التي ترتبط بالخصائص المضادة للاكتئاب.

يحسن من مستوى الكولسترول في الدم

أثبتت دراسات أيضا قدرة الكركديه على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهذا بدوره يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

طريقة تحضير مشروب الكركديه

  • قومي بغلي الماء ثم أضيفي زهور الكركديه المجففة واتركه ليغلي لمدة دقيقتين، يمكنك في هذه المرحلة إضافة عيدان القرفة وعصير الليمون.
  • أطفي النار ثم قومي بتغطية الإناء واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل لتعزيز النكهة.
  • صفي الشاي في كوب لإزالة الزهور.
  • في هذه المرحلة يمكنك إضافة الفواكه التي تحبين مثل الفراولة أو البرتقال أو الزنجبيل الطازج مع شاي الكركديه في الخلاط، وامزجيها جيدا.
  • قومي بتصفية المزيج ثم ضعيه في الثلاجة حتى يبرد.

جدير بالذكر أنه رغم فوائد مشروب الكركديه الكثيرة إلا أن الأطباء والمختصون ينصحون بتجنب شرب عصير الكركديه للنساء التي تتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم لتفادي حدوث انخفاض كبير ومفاجئ في ضغط الدم.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !