الأطعمة التي تقوي المناعة

منذ بداية انتشار فيروس كورونا، أكد جميع الأطباء على ضرورة الاهتمام بالجهاز المناعي وتعزيزه عن طريق إتباع نظام غذائي متوازن، يرتكز بشكل كبير على الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة.
تعرفي فيما يلي على قائمة هذه الأطعمة.

الثوم

يحفز الثوم إنتاج الخلايا البيضاء لمكافحة العدوى ويعزز نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية. كما أنه يزيد من كفاءة إنتاج الأجسام المضادة.

التمر

يعتبر التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشط الجهاز المناعي، فهو يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن. ينصح أكل تمرة أو إثنين كل يوم.

صمغ النحل

صمغ النحل غني بالمواد المضادة للأكسدة ومضادات الالتهاب، من مميزاته كذلك أنه يزيد نشاط الأنسجة والخلايا القاتلة الطبيعية، وإنتاج الأجسام المضادة.

اللوز

يعدّ اللوز من الفواكه الجافة الغنيّة بالفيتامينات والدهون الصحيّة. كما يحتوي على فيتامين B8 الذي يحافظ على صحة الجهاز المناعي.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات عالية من البيتاكاروتين التي تساعد على زيادة مضادات الأكسدة القوية والتي تمكن الجسم من محاربة أمراض القلب والسرطان. وتعد مصدر جيد للبوتاسيوم والمنغنيز، والألياف.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي. يجب استهلاكه بدون سكر طبعا للاستفادة منه بشكل تام.

سمك السلمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساهم في زيادة نشاط خلايا الدم البيضاء وتلتهم البكتيريا، كما تحمي الجسم ضد الأضرار الناجمة عن العدوى. يمكن الاستفادة من نفس القيمة الغذائية من مصادر أخرى كبذور الكتان.

الفطر المشرح

للفطر قدرة كبيرة على مكافحة العدوى، كما يزيد من نشاط وإنتاج الخلايا الجديدة من كريات الدم البيضاء وكذلك تعزيز الاستجابة المناعية.

الحبوب الكاملة

نظرا لغناها بالألياف واحتوائها على مضادات الأكسدة ف الحبوب الكاملة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي. لذا يستحب هذه الإيام استهلاك كل من الخبز والأرز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

لتقوية الجهاز المناعي فالأطعمة لوحدها ليست كافية، احرصي سيدتي على إتباع نمط حياة صحي بشكل عام، كممارسة الرياضة التقليل من السكريات والمقليات. ولابد كذلك من تجنب الضغط.

المصدر: ل.ف

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !