الأطعمة التي عليك تناولها في فترة الحمل

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل للعناية الخاصة بجسدها لضمان صحة الجنين وسلامتها الشخصية. وتعتبر التغذية من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها حيث يجب عليهن التعرف على الأطعمة الأفضل بالنسبة لهن، بدلاً من تناول الأطعمة الخالية من العناصر المغذية. ويستحب الرجوع إلى خبراء التغذية ونصائحهم.

وفي فترة الحمل تشعر النساء بالغثيان والنفور من الطعام والإرهاق، وقد يكون تناول الطعام قليلًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة الحمل.

ولأن فترة الحمل تعتبر من أهم الفترات التي تحدد صحة الجنين بعد الولادة، ينصح بالاهتمام بصحة الأم والتغذية السليمة في هذه الفترة، كما يجب الالتزام بجميع العادات الصحية من تناول وجبات متوازنة وشرب كميات كافية من الماء والتقليل من الوجبات الدسمة والابتعاد عن الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل.

ومن خلال هذا المقال سنتطرق إلى أهم الأطعمة التي تنصح بها الحامل في أشهرها الأولى، لأن هذه الفترة من الحمل جد مهمة، بالنسبة للمرأة والجنين:

اللحوم

تساعد اللحوم على إمداد الحامل بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحتها واللازمة لنمو الجنين، مثل البروتين وفيتامين ب المركب والحديد والزنك والأحماض الأمينية

الألبان

عند تناول الحامل منتجات الألبان، مثل الزبادي والحليب، يحصل جسدها على عناصر غذائية غاية في الأهمية، مثل البروتين والكالسيوم والدهون الصحية.

الرمان

الرمان غني بمضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك، الذي يمكن أن يساعد في تجنب عيوب الأنبوب العصبي، والتي تضر بالحبل الشوكي للجنين

الموز

الموز مصدر جيد للبوتاسيوم الذي قد يساعد في تخفيف الغثيان، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 6. تشير الدراسات إلى أن فيتامين ب 6 قد يساعد في تخفيف الغثيان والقيء في وقت مبكر من الحمل، إنها غنية بالكربوهيدرات وستمنحك الطاقة التي تشتد الحاجة إليها خلال هذا الوقت.

سمك السلمون

يعد سمك السلمون أفضل المأكولات البحرية احتواء على أحماض أوميجا 3 الدهنية. وتناول وجبتين إلى 3 وجبات من السلمون في الأسبوع كاف للحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجنين، فهو يساعد في تكوين عيني ومخ الجنين بشكل سليم.

البروكلي والخضراوات الورقية

يوصي الأطباء بتناول البروكلي والخضراوات الورقية، لتجنب أية تشوهات في العمود الفقري أو مخ الجنين، فحمض الفوليك الموجود في الهليون، البروكلي، السبانخ والقرنبيط، وغيرها يعالج التشوهات التي قد تصيب الجنين أثناء تكونه.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية وفيرة من البيتا كاروتين التي تتحول بالجسم لفيتامين A اللازم، كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن الهضم وتقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

ولا ننسى شرب الماء لأن الجفاف قد يؤدي إلى خطر الولادة المبكرة، لذلك يجب على الحامل الإكثار من تناول الماء النقي يومياً، لحد يصل إلى ضعف استهلاك الشخص العادي.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !