الاستحمام بالماء البارد أو الساخن… أيهما أفضل للصحة

إذا كنت لا تعرفين ما هو الأفضل بالنسبة لك، الاستحمام بالماء البارد أو الساخن، فعليك أن تدركي أن هناك العديد من المزايا غير المعروفة لكليهما وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الفوائد والاستخدامات لكل منهما.

الاستحمام بماء ساخن

يختار العديد من الناس الاستحمام بماء ساخن، بعد يوم متعب لما له من فوائد صحية على الجسم:

يقلل من الإصابة بالأمراض التنفسية: ينصح الأطباء بأخذ المشروبات والأطعمة الساخنة لتدفئة الجسم عند الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا. كما ينصح أيضًا بالحمام الدافئ لأنه يساعد على تنظيف مجرى الأنف وتخفيف البلغم والبرد.

يحسن بشرة الوجه: يساعد الاستحمام بالماء الساخن في تحسين صحة البشرة لأنه يفتح المسام ويزيل السموم العالقة بها. وهذا الأمر يقلل الشوائب وينظف البشرة.

جيد لإجهاد العضلات والتوتر: إن أخذ حمام ساخن يساعد على التقليل من إجهاد العضلات والتوتر. كما يساهم في تخفيف آلام العضلات ويوسع الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم.

الاستحمام بالماء البارد

اما بالنسبة للاستحمام بالماء البارد فله فوائد صحية عديدة:

يعزز الدورة الدموية للجسم: يعتبر الماء البارد هو الاختيار المفضل للكثير من الناس الذين يمارسون الرياضة. لأنه يساعد العضلات على الاسترخاء كما يعزز الدورة الدموية في الجسم. كما يقلل من ألام التهابات الجسم.

 تقوية المناعة: يساعد الماء البارد على تعزيز جهاز المناعة لأن له دور في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

جيد جدا للشعر: إن الاستحمام بالماء البارد يساهم في تعزيز صحة الشعر وإضافة اللمعان إليه. كما يساهم في ترطيب الشعر وهو بالأخص للشعر الجاف والهش، فالماء الساخن يوسع مسامنا عندما نستحم به. لكن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يشدها مؤقتًا مما يمنع فقدان الزيوت الصحية من البشرة والشعر.

يقلل من الاكتئاب: فقد وجد بأن الاستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف أعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور أي أعراض جانبية غير مرغوب بها.

يساعد في خسارة الوزن: نعم من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يساعدك في فقدان الوزن لذا ينصح به بالنسبة للأشخاص الرياضيين أو الذين يتبعون نظام غذائي لفقدان الوزن

كما يمكن أن يعزز الاستحمام بالماء البارد المناعة وعلى على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل اختيار الاستحمام بالماء الساخن لأنه أفضل للعظام ومن الجيد الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم لأن الاستحمام بالماء البارد يعمل بشكل أفضل في الصباح.

تنشيط الجلد: يعتبر الاستحمام بالماء البارد طريقة فعالة لتنشيط وتحفيز البشرة، مما يمكن أن يساعد في إعطائها مظهرًا صحيًا ومشرقًا.

زيادة الانتعاش: يمكن أن يعمل الماء البارد على زيادة مستويات الطاقة والانتعاش بعد النوم أو بعد التمرين الرياضي.

في النهاية، يجب على كل شخص اختيار درجة حرارة الماء التي تناسبه وتلبي احتياجاته الشخصية والصحية. قد يكون من الأفضل التبديل بين الاستحمام بالماء البارد والساخن بحسب الحاجة والمزاج.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !