الراحة في البساطة: اكتشفي فن التقليل تعريفه وفوائده

في الآونة الأخيرة عرف المينيماليزم انتشارا واسعا عبر العالم وخاصة العالم العربي. فما هو تعريف فن المينيماليزم؟ كيف يمكنك تطبيقه والاستفادة منه؟ وما هو تأثيره على الحياة اليومية؟

المينيماليزم، هو اختيار أسلوب حياة بسيط يعتمد على الاعتدال والتقليل في الاستهلاك. هذا النمط له مجموعة من الايجابيات التي تؤثر على الحياة اليومية لكل إنسان وتتجسد في:

  • التخلص أولاً من الرغبة في امتلاك أشياء كثيرة وغير ضرورية
  • تقليل الفوضى في المنزل
  • المساعدة في التركيز على كل ما هو أساسي ما يجعلك تستعملين الأشياء بطريقة أفضل وأكثر عملية.

خلال شهر رمضان مثلا، يصعب على النساء الجمع بين العمل، المطبخ والروحانيات، حيث تقضين وقت طويل في المطبخ لإعداد أطباق ترضي أذواق جميع أفراد العائلة. فهذا الشهر الكريم هو شهر لإراحة الجسم وتنظيفه من السموم وذلك من خلال الصوم وكذلك للتقرب من الله، وتحقيق الراحة وطمأنينة البال. يعد إذن شهر رمضان فرصة من ذهب لتطبيق فن التقليل وتبنيه كأسلوب حياة حتى في الإيام العادية.

يمكنك البدء بتطبيق المينيماليزم في المطبخ لتخفيف عبئه عليك، قومي باستعمال فقط الأواني الأساسية عند الطبخ أو عند تقديم مائدة الإفطار، فهذه الخطوة تعد أساسية خصوصاً أنه ندري أن المرأة المغربية تحرص دائما على تقديم ما هو أجمل لعائلتها وضيوفها، فلا داعي لوضع صحون لا تحتاجينها مثلا. كذلك بالنسبة للأكل فتجنبي تجهيز أو شراء كمية كبير قد تنتهي في نهاية المطاف في القمامة. يجب أن يتمحور اهتمامك حول جودة الأكل وقيمته الغذائية أكثر من عدد الأطباق.

أما فيما يخص الأشغال المنزلية فحاولي أن تستعملي غرفة واحدة للإفطار وكذلك استقبال الضيوف وتخلصي من الأشياء الذي لا تحتاجينها، حتى يسهل عليك التنظيف ولا يستغرق وقت طويل. هكذا يمكنك التركيز على الاهتمام بنفسك كذلك، وبصلاتك وقراءة القرآن.

عندما ستتخذين فن التقليل كأسلوب حياة يومي يمكن أن تطبيقيه في مجالات حياتية أخرى كشراء الملابس، أثاث البيت وستلاحظين حينها مدى فعاليته على اراحة نفسك ويجعلك تتخلصين من الارتباط بالأشياء والماديات.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !