الفوائد المدهشة للرقص

فوائد الرقص عديدة فهو أفضل علاج للعديد من المشاكل اليومية. كما أنه يعتبر فرصة للهروب من الواقع نحو عالم آخر مليء بالفرح على إيقاعٍ الموسيقى حيت يُفرز خلالها جسمك هرمونات مضادة للتوتر فيجعلك أكثر شبابا، كما أن الرقص يعتبر من التمارين الرياضية المسلية، والتي يشترك في أدائها كافة أعضاء جسمك المختلفة.

وفوائد الرقص الصحية كثيرة، لكن اغلب النساء لا تعرفها، لكن في هذا المقال سنتطرق إلى أهم فوائد الرقص على صحة جسمك.

فوائد الرقص الصحية والنفسية

يعزز لديك التعبير العاطفي

يساعدك الرقص من خلال الحركات التي تقومين بها في التعبير عن المشاعر الصعبة التي قد تجدين صعوبة في التعبير عنها بالكلام، وذلك من خلال الخطوات التي تمارسينها، يمكنك الرقص أيضا من التعبير عن مشاعر الحزن من خلال الإيقاعات الموسيقية الهادئة مع الحركات البطيئة، أو التعبير عن الغضب من خلال بعض الحركات السريعة التي تطلقين فيها انفعالاتك، ويساعدك التعبير عن المشاعر في تقليل فرص إصابتك بالاكتئاب، لأنك تطلقين كل مشاعرك السلبية أثناء الحركة.

يساهم في تقليل فرصة إصابتك بالاكتئاب والقلق

تساعدك الحركات الجسدية التي تقومين بها أثناء الرقص من تخفيف مستويات التوتر والقلق والاكتئاب لديك، من خلال إفراز مواد كيميائية في المخ، كالأندروفين والدوبامين، وهما من الناقلات العصبية المسؤولة عن مشاعر السرور والسعادة عندك. ويعزز الرقص أيضًا تجربة “التدفق”، وهي حالة شبه تأملية تسمح لك بالتركيز فقط على الحركات والموسيقى والإيقاعات، بدلاً من القلق والتوتر.

من فوائد الرقص تعزيز الثقة بالنفس

يساعدك الرقص على زيادة احترام ذاتك، وتعزيز ثقتك بنفسك من خلال القدرة على التعبير عن مشاعرك باستخدام الحركات، ويوفر لك مساحة يمكنك فيها تطوير الإحساس بالارتباط والعمل الجماعي مع باقي النساء في حصة الرقص، كما يساهم في التقليل من شعورك بالرهاب الاجتماعي. بالإضافة إلى أن هذه الحركات الراقصة تساعدك على تقبل جسمك.

 يساعدك على حرق السعرات الحرارية

يعد الرقص نشاطا بدنيا يمكنه أن يساعدك في حرق السعرات الحرارية. وتختلف معدلات حرق السعرات الحرارية بحسب نوع الرقص الذي تمارسينه وشدته ومدة الممارسة.

يقوي عظامك

يعمل الرقص على تحسين كثافة عظامك وتقويتها. فالتحرك والدوران والقفز في الرقص يعملون على تحفيز نمو عظامك، وبالتالي يمكن أن يكون مفيدًا في وقايتك من هشاشة العظام.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !