تخلصي من الأرق لروتين يومي صحي

الأرق هو حالة تتمثل في صعوبة النوم أو البقاء ناظرًا لفترات طويلة خلال الليل. يمكن أن يكون الأرق مشكلة مؤقتة أو مستمرة، ويمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة العامة وجودة الحياة اليومية.

وبالتأكيد، فالنوم الكافي يلعب دورًا هامًا في تحسين صحتنا وجعل روتين حياتنا أكثر إيجابية وصحة.  كما يعود بالإيجابية على مزاجنا بالأخص.

ومن الأسباب المسببة للأرق: التوتر والقلق حيث إن التفكير المفرط في الأمور المستقبلية أو التوتر الناتج عن الضغوط اليومية يمكن أن يعيق القدرة على الاسترخاء والنوم. وكذلك تأثير التكنولوجيا والتعرض المفرط للشاشات المضيئة لفترة طويلة قبل النوم. وهنالك أيضا تقلبات الجدول الزمني مثل التغييرات في الجدول الزمني اليومي، كالسفر عبر المناطق أو العمل في وقت متأخر من الليل.

في هذا المقال جمعنا لك مجموعة من الخطوات تساعدك على تخطي الأرق، وقضاء روتينك اليومي بطاقة عالية. فما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

الاسترخاء

يساعدك الاسترخاء على النوم بسرعة إذا مارست اليوغا أو التأمل قبل النوم، هذه العادة ستقلل من التوتر لديك وستجعلك تستلقين مسترخية على وسادتك. وحافظي على بيئة هادئة ومظلمة في غرفة النوم.

الحفاظ على مواعيد ثابتة للنوم

من الضروري جدا أن تعودي نفسك على النوم والاستيقاظ في ساعات معينة، لأن الجسد يعتاد على هذا الإيقاع ويتعب تلقائيا عندما يحين وقت النوم. كما سيسهل عليك النوم بسرعة. فتأكدي من أن تريحي جسمك وذهنك من المشاغل اليومية قبل النوم بنصف ساعة.

الامتناع عن شرب القهوة في المساء

يسبب تناول القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة الأرق. لذلك يجب التوقف عن تناول القهوة قبل موعد النوم بست ساعات.

ممارسة الرياضة

إن النشاط البدني يزيد من مستويات السيروتونين ويقلل من الكورتيزول. من الأفضل ممارسة الرياضة في الصباح حتى تتمكن من النوم بشكل أسرع في المساء.

إغلاق الهاتف الحاسوب

إن للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية لها تأثير سلبي على النوم وتسبب الأرق. لذا فإن إيقاف تشغيلها قبل النوم بعدة ساعات وعدم وضعها بالقرب من سريرك أو حتى في غرفة نومك سيساعدك على النوم بسرعة.

أخيرا يجب الاهتمام بغذائك لتفادي الأرق، فيستحب أن تكون وجبتك المسائية خفيفة مع ترك بضع ساعات بين وجبة المساء وموعد ذهابك للفراش، لأن ذلك يجعلك تغفي بسرعة وتنامين بعمق.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !