تعرفي على تأثير نقص الماغنيسيوم عند الحامل

في مرحلة الحمل تنتاب الأم الحامل بعض الأعراض التي قد لا يهتم بها المحيطون بالأم على أساس أن الحمل كمرحلة هامة وشاقة هي مرحلة للتعب، ومن الضروري أن تشعر الحامل بأعراض التعب والإعياء، ولكن قد تشعر بأعراض أخرى تصبح مقلقة ويكون السبب الأساسي لها هو نقص عنصر هام في جسمها قبل وأثناء الحمل وهو عنصر الماغنيسيوم.

أهمية الماغنيسيوم للإنسان والحامل خصوصا

يعد عنصر الماغنيسيوم من المعادن الهامة لكي يقوم الجسم بأداء المهام الخاصة بكل عضو فيه.

وعنصر الماغنيسيوم هو رابع عنصر هام لعمل الخلايا في الجسم، حيث إنه مسئول عن عمل العضلات منها عضلة القلب وفي حال نقصه الشديد يتعرض الإنسان لخطر الوفاة.

وهناك ستة أنواع من الماغنيسيوم تتوفر في جسم الإنسان وتتراوح احتياجاته إليها، ويكون كل نوع مسئولا عن تعزيز عمل معين في جسم الإنسان.

ويجب أن تحصل الحامل في حال حدوث الحمل بعد سن الثلاثين على 360 مليغراما من عنصر الماغنيسيوم يوميا.

أما الحامل التي يحدث عندها الحمل في سن مبكرة مثل ما قبل سن الثامنة عشرة فيجب أن تحصل على معدل 400 مليغرام يوميا من الماغنيسيوم.

والحامل التي تحمل في سن الإخصاب أي ما بين عمر التاسعة عشر حتى الثلاثين، فيجب أن تحصل على معدل 350 مليغراما يوميا من الماغنيسيوم.

أعراض نقص الماغنيسيوم عند الحامل

تظهر عند الحامل بعض الأعراض التي تشير إلى نقص الماغنيسيوم وغالبا ما تصاب الحامل بتشنجات وتقلصات في الساق، وتعرف تقلصات الساق أثناء الحمل بأنها تقلصات عضلية لا إرادية ومؤلمة تصيب عادة منطقة الربلة أو القدم أو كليهما، وهي شائعة في أثناء الحمل.

وغالبا ما تبدأ هذه التشنجات خلال الليل في الثلث الأخير من الحمل.

ورغم أنه ليس لها أي أسباب معروفة حتى الآن إلا أن هناك بعض الدراسات تدور حول علاقة بين نقص معادن في الجسم وحدوثها وخصوصا الأبحاث التي أشارت إلى نقص عنصر الماغنيسيوم الذي يرتبط ارتباطا كبيرا بهذه الظاهرة.

وقد يكون نقص السوائل والماء من أسباب حدوث تشنج الساق خاصة في الشهرين الأخيرين، والماء عموما يحتوي على نسبة من الماغنيسيوم تعزز من صحة عضلات الجسم والخلايا.

ومن أعراض نقص الماغنيسيوم الشعور الدائم بالتعب والإرهاق خاصة عند الاستيقاظ من النوم، ويتزامن ذلك مع تغيرات هرمونية تحدث لدى الحامل مما يفاقم من الأعراض المزعجة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !