حياة زوجية سعيدة

نحلم جميعا ببناء علاقة زوجية سعيدة قوامها الحب والتفاهم والمودة والرحمة ، ونعلم أن الكل يرغب في إيجاد الحب وراحة البال، وكم هو رائع أن يشعر الزوجان أنهما في حالة حب دائمة. هذا الشعور يمنح الحياة الزوجية قوة وثباتا، وبالتالي استقرارا ولكن البعض فقط من يجتاز التجربة بنجاح.

‎فشل الحياة الزوجية شبح يطارد آدم وحواء في كل مكان وعبر كل زمان ووفقا لما كشفه الخبراء مؤخراً، فإن نجاح العلاقة الزوجية ليس أبداً أمرا مستحيلا ولكنه يعتمد علي عشرة أمور ذهبية تحتاجها دائما العلاقة بين آدم وحواء وهي كالأتي :

الشعور بالإستقلال

‎يعد الشعور بالإستقلال من أهم الأمور لنجاح العلاقة الزوجية، لذلك يجب أن تعطي شريكك في الحياة قدراً من الحرية وإحترام خصوصيته ولا يقصد الخبراء هنا حرية تصرف الفرد، بعيدا عن الإهتمام بالطرف الآخر ولكن مساندته لتحقيق أهدافه وطموحاته

‎التحكم

‎يجب أن يسعى كلا الطرفين إلى إدراك أن مفهموم العلاقة الزوجية هي المشاركة بين شخصين متساويين في الحقوق وليس الغرض منها تحكم فرد في الآخر، أو فرض السيطرة على الآخر وإنما الإبتعاد بقدر الإمكان عن تغيير شخصية الآخرإذ يجب تقبل الطرف الآخر كما هو بعيوبه قبل مميزاته.

التفاهم

‎من الأمور التي تعمل على إنجاح العلاقة الزوجية هي التفاهم بين الطرفين فقد أكد الخبراء أنه يجب على الزوج والزوجة المحاولة بإصرار على فهم بعضهم البعض من أجل بقاء العلاقه ناجحة.

الإتصال

‎من الضروري للغاية أن تتواصل مع الطرف الأخر، إذ أنكما في النهاية تنتميان إلى شركة واحدة ولذلك يجب أن تستمتعا بقضاء وقت كاف، وينصح الخبراء بأن تتعلم كيف تدرك وتشعر بمشاعر وأحاسيس الطرف الأخر دون أن يهمس بكلمة.

الشعور بالمسؤولية

‎الإحساس بالمسؤولية من أهم الأعمدة التي تقوم عليها العلاقة الزوجية الناجحة، ويفضل أن يقوم كلا الطرفين بمناقشة المسؤوليات المشتركة بينهما لبناء مشاركة حقيقية.

الحوار

‎لغة الحوار بين الطرفين من أهم سمات العلاقة الناجحة، وينصح الخبراء بإن تستخدم ألفاظا جذابة ورقيقة. في التعامل بينهما ومن الضروري أن تصف للطرف الآخر مشاعرك وطموحك وأحاسيسك واحتياجك وكل ما تشعر به اتجاهه ليشعر بأهميته في حياتك.

الإتفاق

‎يجب مناقشة الأشياء المهمة في حياتك مع شريكك قبل اتخاذ قرارات بشأنها، والإستعداد لتقديم بعض التنازلات للطرف الآخر إذا احتاج الأمر لذلك.

السيطرة على الخلافات

‎لتنجح علاقتك الزوجية تعلم كيف تفهم وتتعامل مع إمكانية حدوث أي خلاف بينك وبين شريكك، وذلك لمنع تحول الإختلاف في وجهات النظر إلى شجار بينكم، في حالة نشوب الخلافات ينصح مناقشة الموضوع معه بعقلانية.

الجاذبية

‎يفضل أن تساعد شريكك في الشعور بأهميته في حياتك ولذلك حاول أن تعزز ثقتة بنفسه وبشكله العام دائما، وكيف تراه جميلا في نظرك وأنه عشقك الوحيد ومن المهم أن تعبر عن إعجابك بمظهره.

المصدر: F.A

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !