خطوات التعامل مع طفلك العنيد

الطفل العنيد أو العناد يعتبر مشكلة تربوية وعادة سيئة عند الكثير من الأطفال، وتتجلى في التشبث بالرأي وعدم الإنصات لكلام الوالدين ورفض أي طلب يطلبه منهم الآخرون دون وجود أي مبرر لهذا التصرف. والطفل العنيد يتميز عن باقي الأطفال برفضه سماع الأوامر من الكبار والإصرار على الحصول على شيء معين. كما يلجأ إلى كل الطرق التي ستمكنه من الوصول لأهدافه الخاصة. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أبرز الخطوات والحلول للتعامل مع طفلك العنيد.

نصائح للتعامل مع طفلك العنيد

التغافل وإلهاء طفلك

خلال المراحل العمرية الأولى يكون فيها طفلك في مرحلة تعلم واستكشاف لذلك ليس لديه القدرة على التحكم في رغباته وفضوله، لذلك من الخطأ أن تسعي إلى تعديل سلوك طفلك في هذه المراحل لأن طفلك ليس لديه مشكلة أصلاً، بل كل ما عليك هو أن تصرفي انتباه طفلك عما يطلبه وأن تعرضي عليه اختيارات أخرى وأن تتغافلي تماماً عن السلوك أو الحوار مع طفلك حوله لأن هذا يأتي بنتائج عكسية ويعمل على تثبيت السلوك وليس تغييره.

منحه الكثير من الخيارات

عندما تطلبين منه أمرا ما، اطلبيه بعدة طرق وكأنه يمكنه التنفيذ بعدة وسائل دون إجباره.

تشجيع طفلك

عليك استخدام طريقة التشجيع والمدح للتعامل مع طفلك عندما يقوم بعمل جيد أو يحقق أي نجاح فهذا سيعزز من ثقته بنفسه ويعالج صفة العند لديه.

احتضان طفلك واشعاره بالأمان

إن احتضان طفلك بشكل دائم وإشعاره بالأمان يعزز ذلك من مشاعره الايجابية والذي بدوره سيبدد أي مشاعر سلبية لديه كما سيساعدك في تخفيف سلوك العنف لديه، بل سيصبح أكثر تفاعلا وتعاونا معك

اللجوء إلى الحوار مع طفلك

إن استعمال الحوار مع طفلك بشكل دائم وكذلك اعطائه الفرصة للكلام والتعبير عن نفسه ومتطلباته وتطلعاته وتجنب إصدار الأوامر له بشكل دائم دون الاصغاء له سوف يشعره بالراحة والثقة بالنفس كما سيساعدك في تجنب العنف والعناد.

خلق روتين منزلي يلتزم به طفلك مقابل مكافأته

قومي بمساعدة طفلك على خلق روتين جيد له مثل عدم مشاهدة التلفاز بعد وقت معين، المساعدة في غسل الأطباق، تنظيف أسنانه والذهاب إلى سريره في الوقت المحدد للنوم، وأعرضي عليه مكافأة من اختياره.

واخير، كوني على ثقة أن للأطفال شخصيات متعددة وكثيرة، فما تعانين منه اليوم مع طفلك، سيختفي خلال فترة وجيزة، وكل ما عليك هو أن تتقني كيفية التعامل مع طفلك العنيد، كي ترتاحي أنت، ويشعر طفلك بالهدوء والسكينة أيضا.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !