خطوات مهمة تساعد طفلك على التركيز أثناء الامتحانات

يستعد الأطفال في هذه الأيام لدخول الامتحانات، مع مشاعر تنتابهم من القلق والتوتر والنسيان، وفقدان التركيز لما يراجعونه أو راجعوه فعليا في الكثير من الأحيان، وهنا يحتاج الأمر لمساعدة من الآباء. ويتم ذلك بتحفيز أطفالهم، وتهيئة الجو المناسب لهم للمراجعة، وربما شرح ما صعب فهمه أو العمل على مراجعته معهم بجانب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يفيد جسم الطفل، فهناك أطعمة مناسبة تقوم بتحسين وظيفة الدماغ والذاكرة وتقوم بتعزيز القدرات العقلية للأطفال بعامة.

تحديد الأهداف والراحة والغذاء الصحي

تحديد الأهداف يجب أن يأتي بناء على رغبة التلميذ أو الطالب، بالتشاور مع الأهل، الذين يقتصر دورهم على التدعيم والمساندة في اتخاذ القرار، إذ هو ملزم تنظيم وقته ما بين وقت للراحة والنوم وتناول الغذاء الصحي، إلى جانب الاهتمام بشرب المياه، لأن نقص المياه يقلل تركيز الطالب ويسبب الصداع.

يجب أن يعرف الطالب أن أقصى وقت يستطيع التركيز خلاله، لا يتعدى 45 دقيقة، بعدها لابد أن يحصل على قسط من الراحة في الهواء الطلق لتغذية المخ، مع العمل على عدم تقليل عدد ساعات النوم أثناء المراجعة، لأن معظم المعلومات يتم تخزينها في المخ أثناء النوم، ما يساعد على استحضار المعلومات بشكل جيد في الامتحان.

الاهتمام بتناول وجبة الإفطار قبل الامتحان، نظرا لاعتماد المخ على الجلوكوز فقط في تغذيته، وتدريب الطفل على التوزيع الجيد لوقته بين جميع الأسئلة، وتجنب مراجعة ورقة الأسئلة عقب الامتحانات، لكيلا يشعر الطفل بالقلق والإحباط.

نصائح قبل ليلة الامتحان

  • لابد من الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم
  • توقع طبيعة الامتحان
  • يُنصح بالاستفادة من نماذج الامتحانات السابقة أثناء الدراسة، كنوعٍ من التدريب والاستعداد للامتحان، حيث إنها تفيد الطالب في توقع طبيعة الأسئلة التي قد تُطرح وكيفية صياغتها.
  • تنويع طرق المتابعة
  • ينصح الطالب بتنويع الطرق المتبعة للمراجعة، وذلك تجنبا للملل، كالاعتماد على الملاحظات الخاصة التي دونتها من قبل، ويمكن تجهيز ورقة عمل تدريبية وحلها كنوعٍ من التقييم الذاتي لفهم الطالب.
  • ممارسة الرياضة
  • يُنصح الطالب بالاهتمام بصحته وعدم إهمالها بسبب الدراسة، وذلك بالانتظام بممارسة الرياضة، والحصول على قسط كاف من الراحة، ما يعزز قدرة الجسم على عدم التشتت الذهني وتقديم أداء أفضل في الامتحانات.
  • تجنب الوجبات السريعة

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !