دليل تنظيم الحياة اليومية مع الأطفال في البيت

خلال هذه الإيام يعيش العالم أوضاع مختلفة، حيث أن الأطفال أصبحوا يدرسون عبر الأنترنيت وأغلب الأمهات سواء يشتغلن عن بعد أو يقضون الوقت في البيت للاعتناء بأطفالهن. يكثر التساؤل عن أحسن طريقة لقضاء هذه الإيام مع الأطفال، لذا إليك سيدتي مجموعة من النصائح والأنشطة التي يمكنك القيام بها لتسلية أطفالك وكذلك لتعليمهم أشياء جديدة.

لجعل تجربة البقاء في المنزل ناجحة بالنسبة لك ولأطفالك لابد من إتباع بعض الخطوات، أولها هي تنظيم الوقت وتعتبر هذه الخطوة الأهم في اليوم، للاستفادة منه بطريقة فعالة يمكنك رسم جدول مع أطفالك لتحديد أوقات الدراسة، أوقات الأعمال المنزلية، الطبخ وكذلك أوقات للتسلية ومشاهدة التلفاز. هذه العملية ستساعدك على رؤية يومك ويوم أطفالك بطريقة أكثر وضوح. ثانيا، وضع قوانين داخل المنزل. يمكنك إذاً كتابة قانون داخلي ويستحسن مشاركة أطفالك في وضع وكتابة القوانين حتى يكون احترامها سهل بالنسبة لهم.

ما هي الأنشطة التي يمكنني القيام بها مع أطفالي؟

هذه المدة هي فرصة من ذهب لتنمية الكثير من المهارات عند أطفالك، فبذلا من مشاهدة التلفاز لساعات يمكنهم:

  • الرسم والتلوين: فيعتبر وسيلة للتسلية وكذلك للتعلم حيث يمكن للطفل رسم أشكال هندسية، حيوانات، خضر وغيرها للتعرف على الأشياء وتطوير مهارة الإبداع وكذلك التركيز.
  • القراءة: لابد من أخد بعض الوقت لتنمية الرغبة في القراءة عند الأطفال حتى تصبح عادة يومية فهي تنمي عند الطفل الحس الخيالي.
    تحسين من الثقافة العامة عند الطفل: يمكن لطفلك تعلم أشياء جديدة وتحسين ثقافته العامة في بعض المواضيع من خلال فيديوهات تعليمية موجودة في الأنترنيت.
  • الطبخ مع الأطفال: يمكنك الطبخ أو تحضير الحلويات مع أطفالك، فهذا يمنحك الفرصة في قضاء الوقت معهم والتقرب منهم وكذلك تحضير الأكل لكل العائلة.
  • تنظيم الخزانة: تعليم الأطفال الترتيب من خلال تحفيزهم على تنظيم خزانة كتبهم بالشكل الذي يرغبون فيه حتى يكون الأمر مسلي.
  • الاستماع إلى القصص: اليوم الأنترنيت تهدي لك فرصة رائعة حيث يمكن لطفلك أن يلعب بألعابه وكذلك الاستماع إلى القصص وهكذا يكون يستمتع ويتعلم في نفس الوقت.
  • حفظ القرآن: في آخر اليوم أو قبل النوم خصصي القليل من الوقت لحفظ القرآن.

وأخيرا، لابد من التحدث مع الأطفال وشرح الوضع الحالي حتى يستوعبوا أنهم ليسوا في عطلة بل هي فترة مؤقتة وستعود المياه إلى مجاريها. ورغم أن الحفاظ على بيت منظم خلال هذه الفترة يكون صعب وقد ترهقك مراقبة أطفالك طيلة اليوم حاولي رؤية المسألة من منظور إيجابي وعلى أنها فرصة لقضاء وقت رفقة عائلتك.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !