صحة الجسم رهينة بعصير الشمندر الأحمر

يعد عصير الشمندر من المشروبات الصحية المعروفة بفوائدها العديدة للجسم، ويحتوي الشمندر على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المضادة للأكسدة. ويحتوي الشمندر على مستويات عالية من النترات، والتي عند تناولها تتحول إلى أكسيد النيتروز. ويعمل أكسيد النيتروز على استرخاء الأوردة والشرايين، مما يسمح للدم بالتدفق بحرية وبالتالي يقلل من ضغط الدم. ووجد الباحثون، أن شرب 250 مل فقط من عصير الشمندر يوميًا يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

وهنا في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم فوائد عصير الشمندر الغذائية والصحية

تحسين صحة القلب

يشتهر الشمندر بقدرته على تحسين صحة القلب وذلك بفضل احتوائه على مركب البيتاين الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وفقًا للدراسات، يمكن أن يساعد شرب عصير البنجر في تقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم وتقوية عضلة القلب.

يدعم صحة الجهاز البصري

يحتوي البنجر على مضادات أكسدة مثل الفيتامينات C و E والبيتاكاروتينويد الذي يعرف باسم بيتاكاروتين، تعزز هذه المركبات الطبيعية الصحة الجهاز البصري، وتحمي العينين من أضرار الجذور الحرة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالعمر.

يدعم وظائف الكبد

أثبتت الأبحاث أن المركبات الموجودة في البنجر تدعم الكبد في إزالة السموم الضارة من الجسم والمساعدة في منع تلف الكبد.

يدعم صحة الدماغ

مع تقدمنا في العمر، يمكن أن تصبح أدمغتنا أصغر. ليس هذا فحسب، بل إن تدفق الدم إلى أدمغتنا ينخفض وتساهم هذه العناصر معًا في تقليل الوظيفة الإدراكية، ويساعد الشمندر على دعم صحة الدماغ.

يعالج فقر الدم

يعمل عصير الشمندر علي تحسين قدرة الدم على امتصاص الحديد، وبالتالي منع حالات مثل فقر الدم. يحتوي عصير الشمندر والبرتقال على كميات عالية من فيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد من الطعام، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الدم

يقوي المناعة

يساعد فيتامين س والمنغنيز والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في هذا عصير الشمندر المصنوع منزلياً في تقوية خلايا الجسم، وبالتالي الحفاظ على قوة وصحة جهاز المناعة الطبيعية.

جدير بالذكر أن عصير الشمندر الأحمر يُعتبر مشروبًا صحيًا يمكن استهلاكه بشكل يومي، كما يمكن تناوله بمفرده أو مع مزيج من العصائر الأخرى لتعزيز فوائده الصحية، ومع ذلك يجب أن يتم تناول عصير الشمندر بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أو يتناولون أدوية معينة، يفضل استشارة الطبيب أو الاختصاصي الصحي قبل تضمين عصير الشمندر في النظام الغذائي اليومي

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !