طرق تساعدك على استهلاك كميات الملح لتجنب مخاطره

إذا كان الملح ضروريا لصحة جيدة، فالكثير من الملح ضار جدا بالصحة، فهو يرفع ضغط الدم، مما يؤدي إلى إصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية المفاجئة، ويسبب السمنة، ويؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وغير ذلك.

الحد الأدنى هو 2 غرام من الملح يوميا. الملح الزائد، من ناحية أخرى، أمر خطير جدا. الأكل شديد الملوحة يعرضك لاحتباس الماء. كما أن فائض الملح يؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (قصور القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وما إلى ذلك). يؤدي الإفراط في استهلاك الملح أيضا إلى الإصابة بهشاشة العظام وخطر الإصابة بسرطان المعدة. يمكن أن يؤدي أيضا إلى تفاقم الربو ومرض السكري من النوع 2 والسمنة.
ومع ذلك، فإننا نستهلك الكثير من الملح. يوصى بعدم استهلاك أكثر من 5 غرامات من الملح يوميا وتبلغ منظمة الصحة العالمية أن معظم الناس يستهلكون 9 إلى 12 غراما يوميا في المتوسط.

طرق التقليل من الملح

اشطفي الخضراوات المعلبة

عندما تستهلكين الخضراوات المعلبة الطبيعية، ينصح بشطفها بالماء الصافي قبل تناولها لأنها تحتوي دائما على الملح بكميات متغيرة.

أضيفي الملح إلى أطباقك أثناء التحضير

للتحكم في استهلاك الملح، ينصح بتمليح أطباقك عند الطهي، دائما في نفس الوقت ومرة واحدة فقط. أي ملح في بداية الطهي.

حضري مكعبات المرق

إذا كنت من محبي مكعبات المرق، فاعلمي أنها تحتوي على كمية كبيرة من الملح. لذلك من الأفضل تحضيرها بنفسك لتقليل استهلاك الملح. أسهل طريقة هي الحفاظ على ماء طهي الخضار وتجميدها صواني مكعبات الثلج، فتحصلين على مكعبات مرقة صحية.

اصنعي خبزك بنفسك

الخبز من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح. يتيح لك تحضير الخبز في المنزل بتقليل استهلاك الملح. إذا كنت لا تشعرين بأنك خبازة، فمن الأفضل عدم تناول أكثر من 30 غراماً من الخبز يوميا، وتجنب الخبز الصناعي وأرغفة الساندويتش والخبز في أكياس …

تجنبي بعض الأطباق في المطاعم

إذا كنت تأكلين كثيرا في المطاعم، يجب أن تنبهك الكلمات المصاحبة للأطباق في القائمة، وهذه المصطلحات هي: مدخن، كريمة، مقلي، في محلول ملحي، متبل.. فهي غالبا ما تكون غنية بالملح. بدلا من ذلك، اختاري الأطباق ذات المصطلحات: مشوي، مطهو على البخار، مسلوق.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !