طرق تعامل الآباء مع الأطفال الانطوائيين

يصعب التعامل في بعض الأحيان على الآباء، عندما لا يتصرف أطفالهم بالطريقة التي يريدنهم أن يكونوا عليها، ولم يحدث ذلك بسبب خطأ ما، لكن يمكن أن يكون بسبب الميل الطبيعي للطفل.

امنح أطفالك مساحتهم الخاصة

يرى العديد من الآباء المنفتحين أن تردد أطفالهم، أو عدم رغبتهم في الخروج بالتجمعات الاجتماعية يمثلان مشكلة، وهذا أمر شائع لكن الانطوائيين ليسوا أقلية، وبالتالي عليك أن تفهم أنه لا حرج في أن يكون طفلك انطوائيا، بل يجب أن تؤمن بأطفالك أكثر، فقط امنحهم مساحتهم الخاصة، وافهم مزاجهم، واتخذ خطوات لجعلهم أكثر راحة.

فهم سلوك الأطفال

يحتاج الآباء إلى فهم أن سلوك أطفالهم يرجع إلى حالتهم الطبيعية، ولا بأس بهم، وقد جعلهم الخالق على هذا النحو، ولن يحب الأطفال الانطوائيون الذهاب إلى الحفلات، أو المناسبات الاجتماعية، أو الانغماس مع شخص غير معروف.

لا تتسرع في جعلهم يقابلون عدة أشخاص في وقت واحد، فهذا يمكن أن يخلق الخوف والتردد في أذهانهم وقد يكون مشكلة. ويجب أن تتحلى بالصبر، وأن تجعلهم يقابلون أشخاصا جددا واحدا تلو الآخر، حتى يكون لديهم الوقت للتواصل، ومعرفة الناس بشكل أفضل.

دعم وتشجيع الأطفال الإنطوائيين

ستكون هناك أوقات يكون فيها الأطفال الانطوائيون جزءا من حدث أو أداء في المدرسة، ومن المهم بالنسبة للأب أن يدعمهم وتشجعهم، حتى لا يترددوا في التقدم في المرة القادمة، وسيحفزهم هذا ويجعلهم أكثر راحة تجاه الأشخاص الجدد والأحداث الاجتماعية.

كثيرا ما يكون الأطفال الانطوائيون شغوفين بشيء أو بآخر، ومن الأفضل لهم أن يتحركوا في المسار المحدد، وسيساعدهم ذلك على تحفيزهم، وأن يكونوا أكثر انفتاحا للتحدث عن أحلامهم ومشاريعهم، والمسارات التي يريدون اتباعها.

أنشطة تعبيرية لمساعدة الأطفال الإنطوائيين

تعد القراءة والرسم والتلوين من الأنشطة التى تساعد طفلك وتنمى ذكائه شجعيه عليها بالمشاركة مع الاطفال فى نفس عمره, بالإضافة إلى دروس المسرح و الغناء.

يمكن أيضا اقتراح أنشطة تطوعية للطفل, فهي تساعد على تغيير شخصية طفلك و تنمي طرق التفاعل الإيجابي.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !