علامات تدل على حزن الطفل

من الطبيعي أن يشعر الطفل بالحزن ، أو يتصرف بغضب، أو يكون في مزاج سيئ في بعض الأحيان. ولكن عندما يستمر المزاج الحزين أو السيئ لأسابيع أو أكثر، وعندما تكون هناك تغيرات أخرى في سلوك الطفل، فقد يكون ذلك بسبب الاكتئاب.

هناك أشياء يمكن للوالدين القيام بها أيضا. وتساعد الطفل على الشعور بالتحسن، الذي يقترحه الأطباء والاختصاصيون.

إذا كان الطفل يعاني من الحزن الذي يصل إلى الاكتئاب، فقد يلاحظ الوالدان بعض هذه العلامات:

مزاج طفلك حزين أو سيئ

قد يبدو الطفل حزينا أو وحيدا أو غير سعيد أو عابسا. ويمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر. وقد يبكي بسهولة أكبر. ويمر بنوبات غضب أكثر من ذي قبل.

يكون كثير الشكوى

قد تكثر شكاوى الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب كثيرا. و يقولون أشياء تنتقد حتى أنفسهم مثل: “لا أستطيع أن أفعل أي شيء بشكل صحيح”. “ليس لدي أي أصدقاء.” “لا أستطيع أن أفعل هذا”. “الأمر صعب جداً بالنسبة لي.”

يصاب طفلك بالخمول وتنقص طاقته

الاكتئاب يمكن أن يستنزف طاقة الطفل. لهذا سيبذل جهدا أقل في المدرسة من ذي قبل. حتى القيام بالمهام الصغيرة ستطلب منه الكثير من الجهد. قد يبدو الطفل متعبا، أو يستسلم بسهولة، أو لا يحاول.

لا يستمتع بما حوله

لا يتمتع الأطفال بنفس القدر من المرح مع الأصدقاء أو يستمتعون باللعب كما كان من قبل. قد لا يشعر طفلك برغبة في القيام بالأشياء التي اعتاد الاستمتاع بها.

يتغير نظام أكله ونومه

قد لا ينام الأطفال الحزانى جيدا أو يبدو عليهم التعب حتى لو حصلوا على قسط كاف من النوم. قد لا يشعر البعض بالرغبة في تناول الطعام. والبعض الآخر قد يفرط في تناول الطعام.

يعاني من أوجاع وآلام

قد يعاني بعض الأطفال من آلام في المعدة أو آلام أخرى. ويتغيب البعض عن أيام المدرسة بسبب عدم شعورهم بالراحة، على الرغم من أنهم ليسوا مرضى.

لا يوجد سبب واحد، بل أشياء مختلفة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. بعض الأطفال لديهم جينات تجعلهم أكثر حساسية للاكتئاب. وقد يكون لديهم أفراد آخرون في الأسرة يعانون من الاكتئاب.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !