علامات نقص فيتامين د

يؤثر نقص فيتامين د على العديد من وظائف الجسم بما في ذلك ضعف صحة العظام، وتقلب المزاج أو الاكتئاب وتشنجات العضلات المتكررة، وبطء شفاء الجروح، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد والشعر مما يؤدي إلى تساقط الشعر المستمر.

ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم، ومن المهم تناول فيتامين د بانتظام سواء من خلال النظام الغذائي أو من خلال التعرض لأشعة الشمس.

سنذكر من خلال هذا المقال أهم الأعراض لنقص فيتامين د

بشرة شاحبة أو جافة

يعد الجلد أحد أهم أجزاء الجسم، والتغيرات في تصبغه يمكن أن تعطيك بعض الأدلة المهمة حول صحتك.

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين د إلى تغيرات متكررة في الهرمونات مما قد يؤدي أيضًا إلى ظهور حب الشباب بشكل متكرر أو شحوب عشوائي على الجلد.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى احمرار الجلد وجفافه والحكة.

لأن فيتامين د ضروري أيضاً لأداء الخلايا الصباغية بشكل سليم، وهي الخلايا المسئولة عن إنتاج صبغة الجلد. عندما تكون المستويات غير كافية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيرات في لون الجلد، ويكون بمثابة مظهر خارجي لعدم التوازن الداخلي.

شيخوخة الجلد السريعة

نقص فيتامين د يمكن أن يجعل بشرتك تتقدم في العمر بشكل أسرع، التغيرات المختلفة في أداء الجسم بسبب نقص فيتامين د تساهم في الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى ذلك، تؤثر الشيخوخة أيضًا على قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د.

آلام العضلات والعظام

نقص فيتامين د يعني عدم كفاية امتصاص الكالسيوم في الجسم، يمكن أن يحدث انخفاض كثافة المعادن في العظام مما يؤدي إلى آلام عضلية مزمنة وآلام في المفاصل وهشاشة العظام.

تساقط الشعر الشديد

على الرغم من أن تساقط الشعر يمكن أن يكون نتيجة للعديد من المشكلات الأخرى، إلا أن نقص فيتامين د في الجسم يمكن أن يكون أحد الأسباب الرئيسية. يؤدي الإجهاد والقلق والاكتئاب وانخفاض المناعة تدريجياً إلى تساقط الشعر الذي يحدث عندما تضعف مكونات البناء الرئيسية للشعر والجلد وتفقد حيويتها.

مشاكل في المعدة

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء أكثر عرضة للمعاناة من نقص فيتامين د. فالتهاب الأمعاء كغيره من أمراض الجهاز الهضمي يؤدي إلى انخفاض امتصاص الدهون التي تسبب ذوبان فيتامين د في الجسم.

الوزن الزائد

ارتفاع نسبة الدهون في الجسم من الممكن أن يكون له تأثير سلبي على مستوى فيتامين د في الدم. لأن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون، ما يعني أن زيادة الدهون تقلل من كمية الفيتامين.

لذا ينصح الخبراء بالتعرض الكافي لأشعة الشمس وأفضل وقت للتزود بالكم الكافي من فيتامين “د” يكون بين الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة من بعد الظهر.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !