فوائد الأوميغا 3 أثناء الحمل

تعد الأوميغا 3 واحدة من أهم العناصر الغذائية لإبقاء الأم والطفل بصحة جيدة وذلك لأنها من المكملات الغذائية التي تساعد على نمو الطفل وتزوده بالدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على شبكية العين وصحة دماغ الجنين.

تعد من المصادر الرئيسية لـ”أوميغا 3″ للنساء الحوامل هو سمك السلمون المرقط وأسماك الماكريل. تعد الجرعة اليومية الموصى بها هي 650 ملج لذلك، يمكنك تناول ما يصل إلى 0.3 غرام من زيت السمك يوميا للتمتع بفوائده الصحية.

توازن هرمون البروستاجلاندين

تساعدك مكملات “أوميغا 3” في الحفاظ على مستوى هرمون البروستاجلاندين في حالة متوازنة خلال فترة الحمل. فيعد هرمون البروستاجلاندين مسؤولا عن تنظيم ضغط الدم، وتجلط الدم، والالتهابات واستجابات الحساسية، وعمل الجهاز الهضمي والكلى، وإنتاج الهرمونات وانتقال الأعصاب في الجسم.

فترة حمل وولادة آمنة

يساعد تناول مكملات أوميغا 3 في التقليل من خطر حدوث تسمم الحمل والولادة المبكرة والتحكم في الوزن لأنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.
تُعد الأوميغا 3 أحد الأحماض الدهنية الضرورية للحامل فهي مهمة لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي، وتقلل مخاطر الإصابة بالالتهابات.

منع اضطرابات المزاج

تعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تشير العديد من الدراسات إلى أن أحماض “أوميغا 3” الدهنية مهمة في علاج العديد من الأمراض العقلية، بما في ذلك اضطرابات المزاج والقلق وتحسين وظائف الدماغ المعرفية، مثل الذاكرة والتركيز والانتباه.

نمو الجنين

تعزز مكملات الأوميغا 3 التطور السليم للجنين ومهارات حل المشكلات، والذكاء اللغوي، والتطور الحركي والاجتماعي، وتقوية الذاكرة لدى الطفل.

يساعد غنى “أوميغا 3” ببعض المركبات المضادة للالتهابات في تقوية مناعة الأطفال حديثي الولادة. وبالتالي بناء جهاز مناعة قوي ضد أمراض الحساسية والأنفلونزا ونزلات البرد وغيرها من الأمراض التي تنتقل عن طريق المناعة.

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

  • الأسماك والمأكولات البحرية والتي تعتبر من أهم المصادر الغنية بالأوميجا 3 ولكن يجب الاعتماد على الأسماك قليلة الزئبق للحامل مثل السلمون والسردين لتفادي آثار الزئبق الضارة.
  • المكسرات والبذور مثل بذور الكتان.
  • الزيوت مثل زيت الزيتون، وزيت فول الصويا، وزيت بذور الكتان.
  • البيض والألبان.
  • السبانخ.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !