فوائد البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر من الفواكه الصيفية المحببة لدى غالبية الناس، فهو يتكون من أكثر من 90 في المائة من الماء، ويعتبر فاكهة الصيف بامتياز… يمكن استهلاكه على شكل شراب أو في السلطة أو كما هو على طبيعته، وهو ينعش خلال فترات الحر الشديد.

للبشرة

يكافح البطيخ علامات الشيخوخة المبكرة، بفضل المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الجدور الحرة، وهو يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، والتي تسبّب الكثير من مشاكل البشرة، كما يوحد لون البشرة ويخلصها من البقع والتصبغات الجلدية.

للرشاقة

لأنه يتكون من نسبة تفوق 90 في المائة من الماء، لذا فإن البطيخ هو الفاكهة المثالية لمنع الإصابة بالجفاف، ولبه الأحمر ينعش الجسم وينقيه. لا يحتوي البطيخ على السكر وهو قليل السعرات الحرارية كذلك، وبناء عليه يمكن تناوله طوال فصل الصيف دون خوف من الزيادة في وزن الجسم.

مصدر مهم للصوديوم والبوتاسيوم

ينتج عن فقدان الصوديوم والبوتاسيوم بشكل كبير بسبب التعرق الشعور بالغثيان والإصابة بالجفاف والتشنجات العضلية وحتى الدوار والدوخة، وخلال فترات الحر الشديد، فإنَّ استهلاك البطيخ سيعوض هذه المعادن المفقودة جراء التعرق ويقلل المخاطر المرتبطة به.

غني بالفيتامينات

البطيخ مصدر للفيتامين س، وبالتالي فهو ممتاز لنظام المناعة، وتعزيز صحة الأسنان واللثة، والمساعدة على منع تلف الخلايا. ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين ب6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة، أما الفيتامين أ الذي تحتويه هذه الفاكهة فهو يقوي صحة العينين.

مفيد لصحة البشرة

يحتوي البطيخ على الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الجلد على حماية نفسها ضد الأشعة فوق البنفسيجة عند التعرض إلى أشعة الشمس، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بضربات الشمس. كما يساعد البطيخ أيضا على ترطيب البشرة من العمق.

مدر طبيعي للبول

البطيخ فاكهة مدرة للبول وتسمح بمكافحة ظاهرة احتباس الماء. وعند استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يصبح ملينا قويا كذلك، ويساعد على تنظيم البيئة النباتية في الأمعاء.

المصدر: F.A

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !