فوائد التفاح المذهلة

هناك عبارة تقول، تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب، وتعني أن تناول تفاحة عند الذهاب إلى الفراش، ستجنبك الذهاب إلى الطبيب. ويعد التفاح من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة جسمك، لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك على مدار اليوم كما يوجد أنواع كثيرة من التفاح والتي تأتي بألوان مختلفة، منها الأخضر، والأحمر، والأصفر، ولكل منها مذاق مختلف؛ فبعضها أكثر حلاوة من غيره، وبعضها الآخر يميل أكثر إلى الطعم الحامض. وترجع فوائد التفاح الغذائية لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف، بالإضافة إلى مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم.

وهناك عدة اختلافات بين أنواع التفاح فيما بينها من حيت العناصر الغذائية، إلا أن جميعها يحتوي على قيمة غذائية عالية ومركبات نباتية مفيدة لصحتك، وفي هذا المقال سنعرفك على أهم فوائد التفاح الصحية.

أهم فوائد التفاح الصحية والغذائية المذهلة

يساعدك في الحفاظ على صحة قلبك

إن التفاح يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين ج، والبوتاسيوم. وهذا الأمر يساعدك على الحفاظ على صحة قلبك ومستوى ضغط الدم الطبيعي لديك، والتقليل من نسبة حدوث مضاعفات صحية على القلب. كما أن احتواء التفاح على ألياف غذائية كالبكتين الذي يساعدك على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، خاصة الكوليسترول الضار، وهذا نتيجة لدوره في حماية الأوعية الدموية والجهاز الدوراني، لذا عليك إدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي.

يحافظ على صحة جهازك الهضمي

من أهم فوائد التفاح مساهمته في تحسين عملية الهضم عندك ويحمي امعائك لاحتوائه على الألياف التي تحافظ على الغشاء المخاطي للقولون من التعرض للمواد السامة والمسرطنة، وهي مفيدة جدًا للنساء المصابات بالإمساك تساعدك على تنشيط الأمعاء. كما أنه يحتوي على مركب البكتين الذي يُعد من المواد الغذائية المهمة للحفاظ على توازن البكتيريا النافعة في امعائك.

يساعدك على فقدان الوزن

كشفت إحدى الدراسات، أن تناول التفاح يساعدك على الشعور بالامتلاء لمدة 4 ساعات تقريباً وأنه يؤثر على مؤشر كتلة الجسم أي العامل المرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن وجود البوليفينول في التفاح قد يكون له تأثير ضد السمنة.

يقلل من فرص إصابتك بالسكري

وجد الباحثون أن تناولك للتفاح يقلل من فرصة التعرض للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعدك على تحسين حساسية الأنسولين بجسمك.

يساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

وفقاً لسلسلة من الدراسات ا أوضح الباحثون أن الفينولات الموجودة في الخضراوات والفواكه ومن ضمنها التفاح تعود بالمنافع الصحية المتعددة على جسمك، وأن تناول تفاحة يومياً قد يساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

يعزز صحة شعرك

إن احتواء التفاح على مجموعة من المغذيات التي تلعب دورًا كبيرًا في نمو شعرك وتقويته ومنع تساقطه، كما يسهم في مكافحة قشرة الرأس عن طريق ترطيب فروة رأسك وتغذيتها ومنع جفافها.

يساعدك في الحفاظ على صحة الفم والأسنان

يساعدك تناول التفاح الذي يحتوي على الألياف في زيادة إفراز اللعاب في الفم، والتقليل من كمية الجراثيم في الفم والجفاف، مما يمنع عندك حدوث تسوس الأسنان والرائحة الكريهة لفمك والتهابات اللثة.

شارك هذه المقالة، اختر منصتك !